عنوان الإطروحه
مدى توافر مكونات البراعة الرياضية في محتوى كتاب الرياضيات للصف السابع الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-01-06
اسم الطالب
ابراهيم حسين محمد الخزاعله
المشرف
خميس موسى خميس نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد محمد عقيل الدويري
علي محمد الزعبي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى توافر مكونات البراعة الرياضية في محتوى كتاب الرياضيات للصف السابع الأساسي في الأردن، ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة أسلوب تحليل المحتوى، حيث تكون مجتمع الدراسة وعينتها من كتاب الرياضيات للصف السابع الأساسي والمعد من قبل وزارة التربية والتعليم الاردنية للعام الدراسي 2019 - 2020، موزع على جزئيين. أظهرت نتائج الدراسة أن تكرارات مكونات البراعة الرياضية في كتاب الرياضيات للصف السابع تراوحت بين (228-1215)، حيث جاءت بالمرتبة الأولى الاستيعاب المفاهيمي حيث بلغ مجموع تكراراتها (1215) تكراراً بنسبة مئوية (40.2%)، وبالمرتبة الثانية جاءت الطلاقة الإجرائية حيث بلغ مجموع تكراراتها (763) تكراراً بنسبة مئوية (25.2%)، وجاءت بالمرتبة الثالثة الكفاءة الاستراتيجية حيث بلغ مجموع تكراراتها (482) تكراراً بنسبة مئوية (15.9%)، وبالمرتبة الرابعة جاءت الاستدلال التكيفي حيث بلغ مجموع تكراراتها (338) بنسبة مئوية (11.2%)، وجاءت بالمرتبة الخامسة والأخيرة الميل المنتج حيث بلغ مجموع تكراراتها (228) وبنسبة مئوية (7.5%) وفي ضوء هذه النتيجة أوصت الدراسة ضرورة تضمين محتوى منهج الرياضيات مجموعة من الأنشطة التي تسهم في تنمية مكونات البراعة الرياضية باعتبارها هدفاً أساسياً لتعلم الرياضيات
الملخص بالانجليزي
The study aims to figure out the availability of the mathematical proficiency components in the content of the seventh grade mathematics textbook in Jordan. To achieve this objective, the study adopted the content analysis approach where the study population and sample consisted of the seventh grade mathematics textbook prepared by the Ministry of Education of Jordan for the academic year 2019-2020 (n. 1) divided into two parts. The study conclusions showed that the frequencies of the mathematical proficiency in the seventh grade mathematics textbook ranged between (228-1215). The conceptual comprehension was ranked first by (1215) frequencies (40.2%), the procedural fluency was ranked second by (763) frequencies (25.2%), the strategic efficiency was ranked third by (482) frequencies (15.9%), the adaptive inference was ranked fourth by (338) frequencies (11.2%), and the trend towards the product was ranked fifth by (228) frequencies (7.5%). In light of this conclusion, the study recommends the need that the mathematics textbook include some activities that contribute to the development of the mathematical proficiency components being an essential objective of mathematics learning
رقم ISN
6412
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN