عنوان الإطروحه
مدى تضمين دليل المعلم للتربية الاجتماعية والوطنية للصف الثاني الأساسي لإرشادات التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-01-03
اسم الطالب
وعد بكر محمد خوالدة
المشرف
ممدوح هايل عوده السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
عبير محمد الرفاعي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الكشف عن مدى تضمين دليل المعلم للتربية الاجتماعية والوطنية للصف الثاني الأساسي لإرشادات التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في الأردن، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير أداة تحليل لإرشادات التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، مكونة من (24) فقرة، وتم التأكد من صدق وثبات الأداة، واستخدمت الباحثة التكرارات والنسب المئوية في المعالجة الإحصائية، وتم الاتفاق على اعتبار الفقرة وحدة للتحليل، وبلغ عدد الفقرات المحللة (704) فقرة وبنسبة مئوية (100%)، وقد أظهرت النتائج عدم التوازن في تضمين إرشادات التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في دليل المعلم للتربية الاجتماعية والوطنية للصف الثاني الأساسي، حيث بلغ عدد الفقرات التي تضمنت إرشادات التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في دليل المعلم للتربية الاجتماعية والوطنية للصف الثاني الأساسي (38) فقرة وبنسبة مئوية (18.5%) وبتضمين متدني، وفي ضوء نتائج الدراسة تم التوصية بتفعيل استخدام دليل المعلم للتربية الاجتماعية والوطنية في تدريس مادة التربية الاجتماعية والوطنية في ضوء إرشادات التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة للصف الثاني الأساسي لما له من أثر ايجابي في تحسين عملية التعليم والتعلم لدى الطلبة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at The Inclusion of Guidance for Dealing with Special Needs in Social Studies Teacher's Assessment Guidebook of Second Grade in Jordan, In order to achieve the aim of the study, an analysis tool was developed for instructions for dealing with people with special needs, consisting of (24) paragraphs, and the validity and reliability of the tool was verified, and the researcher used frequencies and percentages in statistical treatment. The number of analyzed paragraphs reached (704) paragraphs with a percentage of (100%), and the results showed an imbalance in the inclusion of guidelines for dealing with people with special needs in the teacher's guide for social and national education for the second grade, as the number of paragraphs that include instructions for dealing with people with special needs reached In the teacher's guide for social and national education for the second primary grade (38) paragraphs and a percentage (18.5%), and in light of the results of the study, it was recommended to activate the use of the teacher's guide for social and national education in teaching social and national education for the second primary grade because of its positive impact in improving the process Teaching and learning among students, and in light of the results of the study it was recommended to activate the use of the teacher's guide for social and national education in teaching a subject Social and national education for the second primary grade because of its positive impact on improving the teaching and learning process of students
رقم ISN
6409
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN