عنوان الإطروحه
درجة تضمين كتاب اللغة العربية للصف السادس الاساسي لمفاهيم الوعي الصحي في الاردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-01-05
اسم الطالب
هبه محمد سليمان الشديفات
المشرف
سامي محمد عبداللة الهزايمة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
حمود محمد مرشد العليمات
عبدالرحمن عبد علي الهاشمي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة تضمين مفاهيم الوعي الصحي في محتوى كتاب اللغة العربية للصف السادس الأساسي في الأردن، تم فيها استخدام المنهج الوصفي، تكون مجتمع الدراسة من كتب اللغة العربية للصف السادس الأساسي في الأردن، وتكونت العينة من مجتمع الدراسة نفسه، تم استخدام بطاقة تحليل مكونة من (5) مجالات هي، المفاهيم المتعلقة بالصحة العامة، المفاهيم المتعلقة بالصحة الجسمية والمجتمعية، المفاهيم المتعلقة بالصحة التغذوية، المفاهيم المتعلقة بالصحة البيئية، المفاهيم المتعلقة بالصحة النفسية والعقلية، وأشارت النتائج إلى أن المفاهيم المتعلقة بالصحة النفسية والعقلية قد حصلت على المرتبة الأولى بمجموع تكرار بلغ(99)، ونسبة مئوية(0.27)، تلتها المفاهيم المتعلقة بالصحة البيئية في المرتبة الثانية بمجموع تكرار بلغ(79)، ونسبة مئوية(0.22)، وفي المرتبة المفاهيم المتعلقة بالصحة العامة بمجموع تكرار بلغ(67)، ونسبة مئوية(0.19)، وفي المرتبة الرابعة المفاهيم المتعلقة بالصحة التغذوية والمفاهيم المتعلقة بالصحة الجسمية والمجتمعية، حيث بلغت مجموع التكرار على التوالي(60) و(57)، ونسبة مئوية(0.16)، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بإجراء دراسة تحليلية لمفاهيم أخرى، في منهاج اللغة العربية ولكل المراحل الدراسية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree to which concepts of health awareness were included in the content of the Arabic language book for the sixth grade basic in Jordan, and to achieve the objectives of the study, the descriptive approach was used. The study population consisted of Arabic language books for the sixth grade in Jordan, and the sample consisted of the same study population. The tool from the analysis card is composed of five areas: concepts related to public health, concepts related to physical and societal health, concepts related to nutritional health, concepts related to environmental health, concepts related to mental and mental health, and the results indicated that the concepts related to mental and mental health have achieved the rank The first with a total frequency of (99) and a percentage of (0.27), followed by concepts related to environmental health in second place with a total frequency of (79) and a percentage (0.22), and in the rank of concepts related to public health, with a total frequency of (67), and a percentage Concepts related to nutritional health and concepts related to physical and societal health are in fourth place, with total recurrences respectively (60) and (57), and a percentage (0.16), In light of the results, the study recommended that more attention should be paid to the inclusion of health concepts in the Arabic language curriculum for all academic levels
رقم ISN
6406
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN