عنوان الإطروحه
درجة تضمين كتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الأساسي في الأردن على مهارات الثقافة الرقمية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-01-03
اسم الطالب
اسلام محمود سليمان الخوالده
المشرف
ممدوح هايل عوده السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
عبير محمد الرفاعي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي درجة تضمين كتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الأساسي في الأردن لمهارات الثقافة الرقمية، تكونت عينة الدراسة من جميع صفحات كتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الأساسي باستثناء المقدمة وقائمة المراجع، وقامت الباحثة بإعداد أداة الدراسة (بطاقة التحليل) احتوت على (23) مهارة من مهارات الثقافة الرقمية، وتم التأكد من صدقها وثباتها، حيث توزعت على أربع مجالات رئيسة: وهي مجال مهارة ثقافة الاقتصاد المعرفي واحتوت على (5) مهارات فرعية، ومجال مهارة ثقافة التعلم الذاتي واحتوت على (6) مهارات فرعية، ومجال مهارة الثقافة الحاسوبية والمعلوماتية واحتوت على (6) مهارات فرعية، ومجال مهارة ثقافة المعلومات والاتصالات واحتوت على (6) مهارات فرعية، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة تضمين كتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الأساسي في الأردن للمجال المرتبط بثقافة الاقتصاد المعرفي جاءت بدرجة متوسطة وبنسبة مئوية (40.52%)، وللمجال المرتبط بثقافة التعلم الذاتي جاءت بدرجة منخفضة وبنسبة مئوية (23.78%)، وللمجال المرتبط بثقافة الحاسوبية والمعلوماتية جاءت بدرجة منخفضة وبنسبة مئوية (19.80%)، وللمجال المرتبط بثقافة المعلومات والاتصالات جاءت بدرجة منخفضة وبنسبة مئوية (15.90%)، ويتبين عدم توازن توزيع مهارات الثقافة الرقمية، وأوصت الدراسة بزيادة الاهتمام من قبل المسؤولين عن المناهج بمهارات الثقافة الرقمية (مهارات القرن الحادي والعشرين) في الكتب بدرجات متوسطة ومنخفضة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at The Degree of Inclusion Digital Literacy Skills in Social Studies Textbooks of Fourth Grade in Jordan, The study sample consisted of all pages of the social and national education book for the fourth grade, except for the introduction and the list of references. The researcher prepared the study tool (analysis card) that contained (23) skills of digital Literacy skills, and their validity and reliability were confirmed, as they were divided into four main areas: Digital Literacy skills related to the area of knowledge economy Literacy skill and it contained (5) sub-skills, digital Literacy skills related to the field of self-learning Literacy skill and contained (6) sub-skills, and digital Literacy skills related to the field of computer and informatics Literacy skill and it contained (6) sub-skills Digital Literacy skills related to the field of information and communication Literacy skills, and it contains (6) sub-skills, The study used the descriptive and analytical approach, and the study concluded that the degree to which the social and national education textbook for the fourth basic grade in Jordan includes the field related to the knowledge economy Literacy in a medium degree with a percentage (40.52%), and for the field related to self-learning Literacy at a low degree and in a percentage (23.78%), and for the field It is related to computer and information Literacy with a low degree and in a percentage (19.80%), and for the field related to information and communication Literacy with a low degree and in a percentage (15.90%). The distribution of digital literacy skills is unbalanced. The study recommended an increase in the interest of those responsible for the curricula in digital Literacy skills (skills of the century Twenty-first) in books with medium and low grades
رقم ISN
6405
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN