عنوان الإطروحه
أثر تدريس الكيمياء باستخدام استراتيجية الاستقصاء في التحصيل لدى طلبة الصف العاشر
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-12-24
اسم الطالب
بشير خليفة يحيى سالم
المشرف
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي مقبل السلامه العليمات
عدنان سالم الدولات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر تدريس الكيمياء باستخدام استراتيجية الاستقصاء في التحصيل لدى طلبة الصف العاشر، وقد استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، حيث تم اختيار أفراد الدراسة بالطريقة القصدية، من مدرسة حطين الثانوية في بلدية الحوامد (محلة الغزايا) في دولة ليبيا. بلغ عدد أفراد الدراسة (46) طالباً موزعين على شعبتين، تم تعينهما بشكل عشوائي على مجموعتي الدراسة، بحيث تمثل الشبعة (أ) المجموعة التجريبية وعدد أفرادها (23) طالباً، وتمثل الشعبة (ب) المجموعة الضابطة وعدد أفرادها (23) طالباً، وبعد تطبيق الدراسة، أظهرت النتائج أن هناك أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) للاستقصاء في تدريس ?الكيمياء على تحصيل طلبة الصف العاشر. أوصت الدراسة بعدة التوصيات أهمها: ضرورة إعادة النظر في المناهج الدراسية بشكل عام ومناهج الكيمياء في المرحلة الأساسية وإعادة صياغتها في ضوء مهارات الاستقصاء ?واستراتيجياته.
الملخص بالانجليزي
The study aims to show the effect of teaching chemistry using the inquiry strategy on the achievement among the tenth graders. The study adopted the semi-experimental approach due to its suitability to the nature of the study objective. The members of the study were selected by the purposive method from Hitin secondary school in Al-Hawamid municipality of Mahalat Al-Ghazaia. This is attributed to the cooperation between the school administration with the researcher, the presence of more than one division of the eighth grade in the school, and the availability of the physical and educational abilities required for the study. There were (46) students distributed into two divisions randomly according to the teaching methods (inquiry and regular) where division A represented the experimental group by (23) students, and division (b) representing the control group by (23) students. After conducting the appropriate statistical analysis, the researcher concluded that there is a statistically significant effect at sig. (? =0.05) for teaching chemistry using the inquiry strategy on the achievement among the tenth graders. The study recommended the need to reexamine the school curricula in general and the chemistry curriculum at the elementary stage and reform them in light of the inquiry skills and strategies
رقم ISN
6400
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN