عنوان الإطروحه |
واقع الممارسات التدريسية لمعلمي المرحلة الأساسية في الأردن في ضوء نظريات التعلم المستندة إلى الدماغ
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2020-12-23 |
اسم الطالب |
منال كساب معيلي الجمعان
|
المشرف |
قاسم نواف فنخير البري |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
ماهر مفلح احمد الزيادات |
كامل علي العتوم |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت الدِّراسة معرفة واقع الممارسات التدريسية لمعلمي المرحلة الأساسية في الأردن في ضوء نظريات التعلم المستندة إلى الدماغ. وتكون أفراد الدِّراسة من معلمي اللغة العربية والدِّراسات الاجتماعية، العاملين في مدارس تربية البادية الشمالية الشرقية. واختيرت العينة عشوائيًا، حيث اختير (35) معلمًا ومعلمة، ممن يدرسون اللغة العربية، و(35) معلمًا ومعلمة ممن يدرسون الدِّراسات الاجتماعية. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي في دراستها. وقد أعدت الباحثة بطاقة ملاحظة تكونت من (26) فقرة بصورتها النهائية.
وأظهرت نتائج الدِّراسة أنَّ واقع الممارسات التدريسية لمعلمي اللغة العربية والدِّراسات الاجتماعية في ضوء نظريات التعلم المستندة إلى الدماغ جاء بدرجة مرتفعة. وأظهرت نتائج الدِّراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيًا (? = 0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي والجنس الخبرة على واقع الممارسات التدريسية لمعلمي اللغة العربية في ضوء نظريات التعلم المستندة إلى الدماغ. وأظهرت نتائج الدِّراسة أيضًا عدم وجود فروق دالة إحصائيًا (? = 0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي ولأثر الخبرة لواقع الممارسات التدريسية لمعلمي الدِّراسات الاجتماعية في ضوء نظريات التعلم المستندة إلى الدماغ، ووجود فروق دالة إحصائيًا (?= 0.05) تعزى لأثر الجنس، ولصالح الإناث. وتوصلت الدِّراسة إلى عدد من التوصيات ذات الصلة ومنها: تضمين أدلة معلمي اللغة العربية والدِّراسات الاجتماعية نماذج للممارسات التدريسية القائمة على نظريات التعلم المستند إلى الدماغ.
|
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to know the reality of the teaching practices of primary school teachers in Jordan in light of the theories of brain-based learning. The study members consisted of teachers of Arabic language and social studies, working in the northeastern Badia education schools. The sample was chosen randomly, as (35) male and female teachers who study Arabic language and (35) male and female teachers who study social studies were chosen. The researcher used the descriptive method in her study. The researcher prepared a note card consisting of (26) paragraphs in its final form.
The results of the study showed that the reality of the teaching practices of Arabic language and social studies teachers in light of the brain-based learning theories was of a high degree. The results of the study showed that there were no statistically significant differences (? = 0.05) due to the effect of educational qualification and gender experience on the reality of teaching practices of Arabic language teachers in light of the theories of learning based on the brain. The results of the study also showed that there were no statistically significant differences (? = 0.05) attributed to the effect of educational qualification and the impact of experience on the reality of teaching practices of social studies teachers in light of brain-based learning theories, and the presence of statistically significant differences (? = 0.05) attributed to the effect of gender, in favor of females. The study reached a number of related recommendations, including: Include Arabic language teachers' guides and social studies models for teaching practices based on theories of brain-based learning
|
رقم ISN |
6391 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|