عنوان الإطروحه |
أثر الكفاءات الجوهرية على إدارة الأزمات في البنوك التجارية الأردنية
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2020-12-11 |
اسم الطالب |
آية عثمان عبدربه بصبوص
|
المشرف |
هايل طلاق محمود عبابنه |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
عطاالله فهد صياح السرحان |
حسن علي الزعبي |
|
الكلية |
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية |
القسم |
ادارة الأعمال |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الكفاءات الجوهرية على إدارة الأزمات البنوك التجارية الأردنية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعتماد المنهج الوصفي التحليلي حيث قامت الباحثة بتطوير إستبانة مكونة من (36) فقرة. وتم سحب عينة ميسرة بحيث تكونت عينة الدراسة من (215) من رؤساء الإدارات، ومدراء الدوائر، ورؤساء الأقسام الذين يعملون في البنوك التالية: (البنك العربي، وبنك الإسكان للتجارة والتمويل، وبنك الأردن، وبنك القاهرة عمّان) وهذه البنوك تمثل اكبر (4) بنوك من حيث رأس المال ويشكلون ما نسبته (24.8%) من مجتمع الدراسة. أظهرت النتائج أن مستويات كل من الكفاءات الجوهرية وإدارة الأزمات قد جاءت بمستوى تقييم مرتفعة بالبنوك التجارية الأردنية، كما أظهرت النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ? ?) للكفاءات الجوهرية بأبعادها مجتمعة (المعارف، والمهارات، والقدرات) وبشكل منفرد على إدارة الأزمات ككل بالبنوك التجارية الأردنية. وقد أوصت الدراسة بضرورة رفع كفاءة اجراءات العمل الداخلية في البنك وتبسيطها، وعقد ورشات عمل وبرامج تدريبية بهدف رفع مستوى معارف ومهارات وقدرات العاملين فيها بادارة الأزمات. |
الملخص بالانجليزي |
This study aims to identify the impact of the core competencies on crisis management at Jordanian Commercial Banks. To achieve the objectives of the study, descriptive analytical approach was adopted where the researcher developed a questionnaire consisting of (36) paragraph. The researcher used convenience sampling where consisted of (215) of the directors heads, managers of departments and heads of sections who work in the following banks : (Arab Bank, Housing Bank, Bank of Jordan, and Cairo Amman Bank) which represent (24.8%) of the study population. The results showed that the levels of core competencies and crisis management were at an high level in Jordanian Commercial Banks, and the results also showed that there is a statistically significant impact at the level of (?? 0.05) of core competencies in their combined dimensions (knowledge, skills, and capabilities) and individually on crisis management as a whole at Jordanian Commercial Banks. The study recommended the necessity of raising the efficiency and simplification of internal work procedures in the bank, and holding workshops and training programs with the aim of raising the level of knowledge, skills and capabilities of its workers in crisis management |
رقم ISN |
6390 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|