عنوان الإطروحه
درجة امتلاك الكفايات المعرفية في اللياقة البدنية لدى معلمي التربية البدنية للمرحلة الثانوية في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-12-13
اسم الطالب
بندر فيصل فالح الديحاني
المشرف
سليمان احمد مصطفى القادري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
منصور نزال عبدالعزيز الحمدون
نزار محمد خير الويسي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة التعرف إلى درجة امتلاك معلمي التربية البدنية للمرحلة الثانوية للكفايات المعرفية في اللياقة البدنية من وجهة نظرهم. كما هدفت إلى تعرف الفروق في درجة امتلاك معلمي التربية البدنية للمرحلة الثانوية للكفايات المعرفية في اللياقة البدنية تبعاً لمتغيري الجنس والخبرة. ولتحقيق ذلك، استخدم المنهج الوصفي المسحي، وطبقت الدِّراسة على عينة تكونت من (50) معلماً ومعلمة في محافظة الفروانية في دولة الكويت للعام الدراسي 2020/2021، مثلت ما نسبته (56%) من مجتمع الدِّراسة، تم اختيارها بالطريقة العشوائية، وقام الباحث باستخدام الاستبانة لجمع بيانات الدِّراسة، تكونت من (30) فقرة، توزعت على ثلاثة مجالات هي: المعرفي، والتطبيقي، والتثقيفي والتوعوي. وأظهرت نتائج الدِّراسة أن درجة امتلاك معلمي التربية البدنية للمرحلة الثانوية للكفايات المعرفية في اللياقة البدنية كانت بدرجة متوسطة، وحصل المجال التثقيفي على المرتبة الأولى، بينما جاء المجال التطبيقي في المرتبة الأخيرة. وأظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? =0.05) بين درجة امتلاك معلمي التربية البدنية للكفايات المعرفية في اللياقة البدنية تعزى لمتغيري الجنس ومستوى الخبرة. وفي ضوء هذه النتائج، أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات منها: ضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي التربية البدنية في المجال التطبيقي، وخاصة تدريبهم على إعداد اختبارات اللياقة البدنية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to find out the degree to which physical education teachers for the secondary stage possess cognitive competencies in physical fitness from their point of view. It also aimed to identify the differences in the degree to which physical education teachers possessed cognitive competencies in physical fitness, depending on the variables of sex and experience. To achieve this, the descriptive approach was used. The study was applied to a sample consisting of (50) male and female teachers, representing 56% of the study population. It was chosen by the random method, and the researcher used a questionnaire consisted of (30) items to collect study data, the items divided into three areas: cognitive, applied, educational and awareness. The results of the study showed that the degree of physical education teachers' possession of cognitive competencies in physical fitness was moderate, and the educational field ranked first, while the applied field came in last place. The results showed that there were no statistically significant differences at the level of significance (? = 0.05) between the degree of physical education teacher?s possession of cognitive competencies in physical fitness due to the gender and level of experience. In light of these results, the researcher recommended a set of recommendations, including: The necessity of holding training courses for physical education teachers in the applied field, especially training them to prepare physical fitness tests
رقم ISN
6384
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN