عنوان الإطروحه
الممارسات التدريسية الفعّالة المستخدمة في تدريس مادة الكهرباء والإلكترونيات من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-12-27
اسم الطالب
محمد جابر مبارك الحيان
المشرف
سليمان احمد مصطفى القادري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي مقبل السلامه العليمات
زيد علي البشايرة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى كشف الممارسات التدريسية الفعالة المستخدمة في تدريس مادة الكهرباء والإلكترونيات من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت تبعاً لمتغيري الجنس وسنوات الخبرة. ولتحقيق ذلك استخدم المنهج الوصفي، وتم استخدام استبانة تألفت من (23) فقرة، بعد التأكد من صدقها وثباتها. طبقت الدِّراسة على عينة تكونت من (60) معلمًا ومعلمة من معلمي مادة الكهرباء والإلكترونيات، اختيروا من المدارس المتوسطة في منطقة الفروانية التعليمية في دولة الكويت. أظهرت النتائج أن درجة الممارسات التدريسية الفعّالة المستخدمة في العروض العملية في تدريس مادة الكهرباء والإلكترونيات لدى المعلمين في دولة الكويت جاءت بمستوى متوسط. كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة احصائية في درجة الممارسات التدريسية الفعّالة المستخدمة في تدريس مادة الكهرباء والإلكترونيات لدى عينة الدِّراسة تعزى لمتغير سنوات الخبرة على جميع المجالات وعلى الدرجة الكلية لصالح فئة الخبرة أكثر من 5 سنوات، في حين لم تظهر فروقاً داله إحصائياً تعزى لمتغير الجنس. وأوصت الدِّراسة بضرورة أن توفر وزارة التربية متطلبات التدريب الكافية للمعلمين لتحسين مستوى ممارساتهم التدريسية الفعالة أثناء تدريس مادة الكهرباء والالكترونيات.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to uncover effective teaching practices used in teaching electricity and electronics among teachers in the State of Kuwait, and to explain the differences therein according to the variables of sex and years of experience. To achieve this, a descriptive approach was used, and a questionnaire consisting of ( 23) items were used, after verifying of its validity and reliability. The study was applied on a sample consisted of (60) male and female teachers, chosen from middle schools in the Farwaniya educational district in the State of Kuwait. The results showed that the degree of effective teaching practices used in practical presentations in teaching electricity and electronics was moderate. It also showed that there were statistically significant differences in the degree of effective teaching practices used in practical presentations due to the variable years of experience in favor of the of experience more than 5 years, while there were no statistically significant differences attributed For the gender. The study recommended that the Ministry of Education should provide all training requirements for teachers to improve the level of their effective teaching practices while teaching electricity and electronics
رقم ISN
6383
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN