عنوان الإطروحه
أثر الارتقاء في المستوى التعليمي في مستوى التفكير العلمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-12-27
اسم الطالب
منى علي عبيد العازمي
المشرف
سليمان احمد مصطفى القادري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
ابراهيم عبدالله المومني
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر الارتقاء في المستوى التعليمي في مستوى التفكير العلمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في دولة الكويت. واستخدم المنهج الوصفي. وتكونت عينة الدراسة من (305) طالبة تم اختيارهن عشوائيًا من الصفوف السابع والثامن والتاسع في محافظة مبارك الكبير بدولة الكويت. ولغايات تحقيق أهداف الدراسة تم تطوير اختبار للتفكير العلمي. وأظهرت النتائج أن مستوى التفكير العلمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في دولة الكويت ككل جاء دون المستوى المقبول تربوياً، وأن مهارة تحديد المشكلة جاءت بأعلى متوسط حسابي، تلتها على التوالي مهارات صياغة الفرضيات ثم اختبار الفرضيات ثم التفسير وأخيراً التعميم. وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير العلمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في دولة الكويت تعزى لمتغير المستوى التعليمي لصالح الصفوف الأعلى. وأوصت الدراسة بضرورة رفع مستوى الاهتمام بمهارات التفكير العلمي من خلال تضمينها في المناهج والأنشطة المدرسية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to the effect of Instructional Level on Scientific Thinking among Intermediate Female Students in Kuwait State. And use the descriptive approach. The sample of the study consisted of (305) students selected from grades seven, eight and nine in Mubarak Al-Kabeer district in the State of Kuwait. In order to achieve the objectives of the study, the scientific thinking test was used. The results showed that the level of scientific thinking among middle school students in the State of Kuwait as a whole came to an average level, and that the skill of identifying the problem came with the highest arithmetic average, followed in succession by the skills of formulating hypotheses, then testing hypotheses, then interpretation and finally generalization, and the results revealed the existence of statistically significant differences in The level of scientific thinking among middle school students in the State of Kuwait is due to the educational level variable in favor of the ninth and eighth grades. The study recommended the interest of those in charge of the educational process in scientific thinking skills by including them in school curricula and activities
رقم ISN
6382
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN