عنوان الإطروحه
درجة اليقظة الذهنية لدى مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت وعلاقتها بالروح المعنوية للمعلمين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-12-23
اسم الطالب
عبدالرحمن حبيب بندر المطيري
المشرف
محمدعبود موسى الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
تيسير محمد احمد الخوالدة
خالد علي السرحان
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة اليقظة الذهنية لدى مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت وعلاقتها بالروح المعنوية للمعلمين من وجهة نظرهم. واستخدم المنهج الوصف الارتباطي. وتكونت عينة الدراسة من (242) معلم ومعلمة اختيروا بالطريقة المتيسرة من المدارس الثانوية الحكومية في منطقة الفروانية التعليمية في دولة الكويت، واستخدام أداتين، هما: استبانة اليقظة الذهنية واستبانة الروح المعنوية للمعلمين. وأظهرت النتائج أن الدرجة الكلية لليقظة الذهنية لدى مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت من جهة نظر أفراد عينة الدراسة جاءت متوسطة، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية لتوفر اليقظة الذهنية تعزى لمتغيري سنوات الخبرة لصالح فئة أكثر من خمس سنوات والمؤهل العلمي لصالح فئة الدراسات العليا، في حين لم تظهر فروقاً إحصائية تعزى لمتغير الجنس، وبينت النتائج أن درجة الروح المعنوية لدى معلمي المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم جاءت متوسطة، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية للروح المعنوية لدى عينة الدراسة تعزى لمتغيري سنوات الخبرة لصالح فئة أكثر من خمس سنوات والمؤهل العلمي لصالح فئة الدراسات العليا، في حين لم تظهر فروقاً إحصائية تعزى لمتغير الجنس، وكشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة داله إحصائياً بين درجة اليقظة الذهنية لدى مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت وبين درجة الروح المعنوية للمعلمين. وأوصت الدراسة بتبني وزارة التربية الكويتية برامج تدريبية تطويرية تؤدي إلى تشجيع مديري المدارس على ممارسة اليقظة الذهنية في العمل المدرسي.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to The Degree of Mindfulness of Public Secondary School Principals in the State of Kuwait and its Relationship to the Morale of Teachers from their point of view. Use the relational description approach. The sample of the study consisted of (242) male and female teachers, who were chosen in the manner available from government secondary schools in the Farwaniya educational district in the State of Kuwait, and two tools were used: the mindfulness questionnaire and the teachers ?morale questionnaire. The results showed that the total degree of mindfulness among secondary school principals in the State of Kuwait from the point of view of the study sample was average, and there are statistically significant differences in the total score for the availability of mindfulness attributable to the variables of years of experience in favor of the category of more than five years and the scientific qualification in favor of the category of graduate studies While there were no statistical differences attributed to the gender variable, and the results showed that the degree of morale among secondary school teachers, from their point of view, was moderate, and there are statistically significant differences in the total score of morale among the study sample attributable to the two variables of years of experience in favor of the category of more than five years And the academic qualification in favor of the postgraduate category, while there were no statistical differences due to the gender variable, and the results revealed a positive statistically significant positive correlation between the degree of mental alertness of high school principals in the State of Kuwait and the degree of morale of teachers. The study recommended that the Kuwaiti Ministry of Education adopt developmental training programs that would encourage school principals to practice mindfulness in school work
رقم ISN
6381
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN