عنوان الإطروحه
اثر استخدام انموذج اوزبورن في تدريس الجغرافيا في تحصيل طالبات الصف السابع الاساسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-01-10
اسم الطالب
تسنيم علي السيد السعيدين
المشرف
ممدوح هايل عوده السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر مفلح احمد الزيادات
ابراهيم عبدالقادر ابو قاعود
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى استقصاء أثر استخدام أنموذج أوزبورن في تدريس الجغرافيا في تحصيل طالبات الصف السابع الأساسي، تكون أفراد عينة الدراسة من (60) طالبة من طالبات الصف السابع الأساسي في مدرسة المبروكة الثانوية للبنات في قضاء الخالدية التابعة لمديرية تربية وتعليم البادية الشمالية الغربية في محافظة المفرق، وتم اختيارهم بالطريقة المتيسرة، قسمتا عشوائياً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية درست وفق أنموذج أوزبورن وبلغ عدد الطلبة فيها (30) طالبة، ومجموعة ضابطة درست وفق الطريقة الاعتيادية وبلغ عدد الطلبة فيها (30) طالبة، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، ولتحقيق أهداف الدراسة جرى أعداد اختبار لقياس تحصيل طالبات الصف السابع الاساسي، وتم التحقق من صدقة وثباته، وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي المصاحب، وأظهرت نتائج الدِّراسة وجود أثر في استخدام أنموذج أوزبورن في تحصيل طالبات الصف السابع الاساسي لصالح طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن بطريقة استخدام أنموذج أوزبورن مقارنةً بأفراد الطريقة الاعتيادية، وفي ضوء نتائج الدِّراسة أوصت الباحثة باستخدام أنموذج أوزبورن في تدريس مادة الجغرافيا لما له من أثر إيجابي في تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف السابع الأساسي.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigating The Effect of Using Osborne Model in Teaching Geography on 7th Basic Female Students Achievement, The study sample members consisted of (60) female students from the seventh grade of basic school in Al-Mabrouka Secondary School for Girls in Al-Khalidiya district of the Northwestern Badia Education and Teaching Directorate in Mafraq Governorate. The number of students in it is (30) female students, and a control group who studied according to the regular method, and the number of students in it reached (30) female students, and the researcher used the semi-experimental method. In order to achieve the objectives of the study, a test was prepared to measure the achievement of the seventh grade students, and its validity and validity were verified. Arithmetic averages, standard deviations and the accompanying analysis of variance were used. They studied using the Osborne model compared to the regular method individuals, and in light of the study results, the researcher recommended using the Osborne model in teaching geography because it has a positive impact on developing academic achievement among students in the seventh grade
رقم ISN
6380
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN