عنوان الإطروحه
أثر التمكين الإداري في تحقيق القدرات التنافسية : دراسة حالة جامعة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-12-14
اسم الطالب
عايد عارف ثنيان الشمري
المشرف
وليد مجلي محمد العواودة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سالم سفاح حنيان العون
زكريا العزام
زياد محمد الصمادي
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الاداره العامه
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة إلى تحديد أثر التمكين الإداري والمتمثل بتقاسم السلطة وتبادل المعلومات وفرق العمل والتوسع في الصلاحيات في تحقيق القدرات التنافسية في جامعة الكويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ومن أجل تحقيق أهداف الدِّراسة تم تطوير استبانة وزعت على (465) عضو هيئة تدريس، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وتوصلت الدِّراسة إلى أن درجة ممارسة التمكين الإداري في جامعة الكويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاء بدرجة متوسطة، وأن مستوى القدرات التنافسية لجامعة الكويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاء بدرجة مرتفعة، توصلت الدِّراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لمجالات التمكين الإداري في القدرات التنافسية لجامعة الكويت، وتوصلت الدِّراسة إلى وتوصلت الدِّراسة إلى ?? ???? ???? ??? ???ـ? ??????? ??????? ????????? ?????? ????? ???????? ?????? ?تغيري ????? والرتبة العلمية، و????? ??????? عدم وجود ???ق ??? ???? ??????? ??????? ????????? ?????? ????? ???????? ?????? ?????ي سنوات الخبرة والمسمى الوظيفي. وأوصت الدِّراسة بالعديد من التوصيات منها ????? ??????? ?????? ????? أعضاء هيئة التدريس ????? ??????? ?? ??ل ??????? ??? ???ل ????ؤ????? ?????? ??? ??????? ???? ??????، و????? ?????? جامعة الكويت بأبعاد تقاسم السلطة وتبادل المعلومات وفرق العمل ????? ????? الدّراسة ??? ???? ????? ??? ?? القدرات التنافسية.
الملخص بالانجليزي
The aim of the study was to determine impact of Administration Empowerment, namely: power sharing, exchange of information, team work and the expansion of competencies in achieving Competitive in Kuwait University from the view point of faculty members. In order to achieve the objectives of the study, a questionnaire was distributed to (465) and the study found that the degree of practicing Administration Empowerment in Kuwait University from the point of view of the faculty members came to a medium degree, and that level of Competitive of Kuwait University from the point of view of faculty members came to a high degree. The study found a statistically significant impact of the field Empowerment in Competitive of Kuwait University, the study found that there were statistically significant differences in the perceptions of the respondents to level of Administration Empowerment of workers according to the variables of gender and scientific rank, and the results showed that there were no significant differences for statistical perceptions of the respondents to level of Administration Empowerment of workers in different to gender years of experience and job title. The study recommended a number of recommendations, including the need to pay attention to the development of the awareness of faculty members of the dimensions of Administration Empowerment through encouraging them to assume responsibilities and to consider their mistakes as opportunities for learning, and the importance of Kuwait University to the dimensions of power sharing and exchange of information and teams
رقم ISN
638
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN