عنوان الإطروحه |
درجة امتلاك معلمي اللغة العربية لمهارات الأسئلة الصفية للمرحلة المتوسطة من وجهة نظرهم في دولة الكويت
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2021-01-13 |
اسم الطالب |
عبدالله خالد حربي السعدي
|
المشرف |
هيثم ممدوح قفطان القاضي |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
حمود محمد مرشد العليمات |
محمد فؤاد الحوامدة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدِّراسة التعرف إلى درجة امتلاك معلمي اللغة العربية لمهارات الأسئلة الصفية للمرحلة المتوسطة من وجهة نظرهم في دولة الكويت، واتبع الباحث المنهج الوصفي لتحقيق أغراضها، أعدت استبانة تكونت من (24) فقرة موزعة في ثلاثة مجالات (صياغة الأسئلة الصفية، وتوجيه الأسئلة الصفية، والتنويع في مستويات الأسئلة الصفية)، وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم تطبيقها على عينة مكونة من (100) معلم ومعلمة جرى اختيارهم بالطريقة العشوائية. وقد أظهرت نتائج الدِّراسة أنَّ درجة امتلاك معلمي اللغة العربية لمهارات الأسئلة الصفية للمرحلة المتوسطة مجتمعة جاءت بدرجة متوسطة، وجاء مجال مهارات صياغة الأسئلة الصفية في المرتبة الأولى، بمتوسط حسابي (3.31) وكانت بدرجة متوسطة، بينما جاء مجال مهارات التنويع في مستويات الأسئلة الصفية بالمرتبة الأخيرة، بمتوسط حسابي (3.24) وكانت بدرجة متوسطة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05=?) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدِّراسة في درجة امتلاك معلمي اللغة العربية لمهارات الأسئلة الصفية، تُعزى لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة. وفي ضوء تلك النتائج قدم الباحث عددًا من التوصيات ومنها: ضرورة تدريب المعلمين على طرائق التنويع في مهارات الأسئلة الصفية، ومجالات استخدامها. |
الملخص بالانجليزي |
This study aimed at identifying to the degree of possession of Arabic Language teachers for the classroom questions skills for the intermediate stage from their point of view in the state of Kuwait. The study followed the descriptive method to achieve its purposes. So, a questionnaire was prepared consisting of (24) items distributed in three domains: (formulation of classroom questions, mentoring of classroom questions, and diversification in the levels of questions). After fields it was verified validity and reliability, it was administrated for the sample of the study that consisted of (100( teachers of both genders in a stratified random way. The results showed that the degree of possession of Arabic Language teachers for the classroom questions skills for the intermediate stage was a medium degree, and the field of classroom question drafting skills came first, with a mathematical average (3.31), while the field of diversification in the levels of questions came in the last rank, with a mathematical average (3.24). Also The results showed that there were no statistically significant differences at level (?=0.05) between the average responses of the study sample members in the degree of possession of Arabic Language teachers for the classroom questions skills due to the variables of gender, academic qualification and years of experience. In light of these results, the study has concluded a series of recommendations: The necessity of training teachers on methods of diversifying the levels of class questions, and fields of their use |
رقم ISN |
6379 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|