عنوان الإطروحه
الممارسات غير الصحيحة التي تقع بها معلمات رياض الأطفال أثناء التدريس في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-01-05
اسم الطالب
كفاح عايد سحمي المساعيد
المشرف
سامي محمد عبداللة الهزايمة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
حمود محمد مرشد العليمات
عبدالرحمن عبد علي الهاشمي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى كشف الممارسات غير الصحيحة التي تقع بها معلمات رياض الأطفال أثناء التدريس في الأردن والفروق فيها وفقًا لمتغير سنوات الخبرة. ولتحقيق ذلك استخدام المنهج الوصفي. طبقت الدراسة على عينة مكونة من (59) معلمة من معلمات رياض الأطفال جرى اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة من مدارس رياض الأطفال في لواء البادية الشمالية الشرقية بالأردن. واستخدمت استبانة مكونة من (42) فقرة كأداة لجمع البيانات بعد التحقق من دلالات صدقها وثباتها. وأظهرت النتائج أن درجة الممارسات غير الصحيحة التي تقع بها معلمات رياض الأطفال أثناء التدريس في الأردن جاءت بمستوى متوسطة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في درجة الممارسات غير الصحيحة التي تقع بها معلمات رياض الأطفال أثناء التدريس في الأردن تعزى لمتغير سنوات الخبرة على جميع المجالات وعلى الدرجة الكلية. وأوصت الدراسة بضرورة أن توفر وزارة التربية والتعليم كافة متطلبات التدريب لمعلمات رياض الأطفال لخفض مستوى ممارساتهن غير الصحيحة أثناء التدريس.
الملخص بالانجليزي
This study aimed The wrong educational practices that kindergarten teachers fall into while teaching in kindergarten schools in the northeastern Badia district in Jordan, The researcher prepared the study tool, which is a questionnaire consisting of (42) items, whose validity and reliability were confirmed. And then it was distributed to a random sample consisting of (59) teachers. The results of the study showed that the total level of the impact of wrong educational practices that kindergarten teachers fall into during teaching from the viewpoint of kindergarten teachers with an arithmetic mean of (3.19) and a medium level, The results of the study also resulted in the absence of statistically significant differences in the impact of the wrong educational practices that kindergarten teachers fall into during the teaching from the viewpoint of kindergarten teachers due to the gender variable years of experience, and in light of the results of the study it was recommended to include programs and activities for numbers and rehabilitation of kindergarten teachers Children in the pre-service numbers of girls, teaching skills training
رقم ISN
6377
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN