عنوان الإطروحه
درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية بمديرية التربية والتعليم للواء الموقر لإدارة الذات وعلاقتها بمشاركة المعلمين في صنع القرار
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-11-23
اسم الطالب
قوبيسر مفلح ذوقان الخريشة
المشرف
ميسون طلاع محمود الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
احمد محمد بدح
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية بمديرية تربية والتعليم لإدارة الذات وعلاقتها بمشاركة المعلمين في صنع القرار ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع الدراسة من عددًا من مديري المدارس الحكومية في منطقة الموقر البالغ عددهم (29) مديرًا ومديرة ومن معلمي ومعلمات المدارس الحكومية في منطقة الموقر البالغ عددهم (500)معلمًا ومعلمة، وتكونت عينة الدراسة من جميع أفراد مجتمع المدراء نظرًا لصغر حجم عينة الدراسة، ومن (250) معلمًا ومعلمة وتكونت الأداة من استبانتين، الأولى لقياس درجة ممارسة مدراء المدارس الحكومية لإدارة الذات، والثانية لقياس مستوى مشاركة المعلمين في صنع القرار، أظهرت النتائج أن درجة درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية لإدارة الذات قد جاء بالمستوى المرتفع حيث جاءت المجالات، وعلى الترتيب (تحمل المسؤولية، الثقة بالنفس، التحدي والمثابرة في مواجهة المواقف الصعبة،إدارة الوقت ،المقدرة على تحقيق الأهداف)، وأظهرت النتائج أن مستوى مشاركة المعلمين في صنع القرار قد جاء بالمستوى المرتفع وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغيرات الجنس، والخبرة، والمؤهل العلمي في جميع المجالات، وأوصت الدراسة بإجراء دراسات مماثلة لهذه الدراسة، وضرورة العمل على إشراك المعلمين في صنع القرارات المدرسية المتعلقة بشؤون الطلاب، والمعلمين، والمناهج وطرق تنفيذها والمجتمع المحلي، والمرافق المدرسية والأمور المالية، تعزيز الاتجاهات الايجابية لدى مديري المدارس نحو مشاركة المعلمين في صنع القرارات.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree to which public school principals have self-management and its relationship with teachers' participation with decision-making in the Muwaqqar region. To achieve the study's objectives, a descriptive survey approach was used. Teachers of public schools in the Muwaqqar region, who numbered (500) teachers, and the study sample consisted of all members of the population of public schools principals due to the small size of the study sample, and of (250) teachers and the tool consisted of two questionnaires, the first to measure the degree to which public schools principals have self management. The second is to measure the level of teachers' participation in decision-making. The results showed that the degree to which public schools principals have self-management came at a high level where the domains came, and in order (assuming responsibility, self-confidence, challenge and perseverance in facing difficult situations, time management, the ability to achieve goals), and the results showed that the level of teachers 'participation In decision-making, it came at a high level, and the results also showed that there were no statistically significant differences due to the effect of the variables of gender, experience, and academic qualification in all fields. The study recommended conducting studies similar to this study and the need to work on involving teachers in making school decisions related to students' affairs, teachers, curricula and methods implementing them, the community, school facilities and financial matters. Promote positive attitudes among school principals towards the participation of teachers in decision-making
رقم ISN
6372
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN