عنوان الإطروحه
The Effect of Using Contextual Grammar Strategy on EFL Tenth Grade Students' Receptive Skills and Motivation
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-08-19
اسم الطالب
رزان سامي موسى حراحشة
المشرف
عواطف مزعل سليمان ابوالشعر
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي فرحان منيفي ابو صعيليك
خليل شحادة القطاونه
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة الانجليزية
الملخص بالعربية
كان الهدف من هذه الدراسة هو التحقيق في تأثير استخدام CGS إستراتيجية القواعد السياقية على مهارات تقبل الطلاب ودوافعهم. خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2019/2020 ، بلغ عدد المشاركات في الدراسة (46) طالبة في الصف العاشر من مدرسة المزة للبنات في مديرية تربية المفرق الأولى. كان المشاركون في الدراسة من مجموعتين: المجموعة أ تتألف من 25 طالبًا ، تم تعيينهم كمجموعة تجريبية ، وتم تدريسهم باستخدام استراتيجية القواعد السياقية. المجموعة ب تتألف من 21 طالبا. وتم اختيارها كمجموعة ضابطة ، وتم تدريسها باستخدام التقنيات التقليدية في تدريس قواعد اللغة الإنجليزية. تم إجراء اختبار تمهيدي لكلا المجموعتين عبر الإنترنت في بداية الفصل الدراسي لتقييم درجتهم الحقيقية في مهارات الاستيعاب باستخدام Moodle.org. بعد 18 فصلًا تم أخذها باستخدام تطبيق Zoom ، تم تحديد نفس الاختبار على أنه اختبار لاحق لمعرفة مدى تقدمهم ، أو إذا حدث أي تغيير ، سواء حدث إلى أي درجة ، وفي أي مقياس ، باستخدام الإحصائيات المناسبة. تم إجراء استبيان لكلا المجموعتين لتقييم تأثير استخدام استراتيجية القواعد الوصفية على موقفهم. أظهرت نتائج الدراسة أن كلا المجموعتين قد تحسنت مهاراتهم الاستيعابية ولكن المجموعة التجريبية تحسنت أكثر من المجموعة الضابطة. وقد ثبت أيضًا أن CGS تشجع الطلاب على العمل بمفردهم ومساعدتهم على تعزيز المهارات التي يحتاجون إليها لممارسة اللغة واستخدامها ليس فقط داخل الفصل الدراسي ولكن أيضًا خارجها. وبناءً عليه أوصى الباحث باستخدام استراتيجية النحو السياقي في المدارس الأردنية.
الملخص بالانجليزي
The goal of this study was to investigate the effect of using contextual grammar strategy CGS on EFL students? receptive skills and motivation. During the second semester of the academic year 2019/2020, the study participants were (46) 10th-grade students from Al-Mazzeh School for Girls at Al Mafraq First Directorate of Education. The study participants were of two groups: group A consisted of 25 students, assigned as an experimental group, taught using contextual grammar strategy. Group B consisted of 21 students; and it was chosen as a control group, and taught by using traditional techniques in teaching English grammar. A pre-test was administered to both groups online at the beginning of the semester to assess their real degree in receptive skills, using Moodle.org. After 18 classes taken by using the Zoom app, the same test was determined as a post-test to learn their progress, or if any change occurred, whether it occurred to what degree, and in what scale, using appropriate statistics. A questionnaire was administered for both groups to assessing the impact of using descriptive grammar strategy on their attitude. The study results showed that both groups were improved their receptive skills but the experimental group improved more than the control group. It has also been shown that CGS encourages students to work alone and help them to promote the skills they need to practice and use language not only within the classroom but also outside it. Accordingly, the researcher recommended using contextual grammar strategy at schools in Jordan
رقم ISN
6371
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN