عنوان الإطروحه
اثر استخدام استراتيجية مثلث الاستماع في تحصيل وحدة الفقه الاسلامي لطلبة الصف السادس الاساسي قي محافظة جرش
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-08-19
اسم الطالب
عماد حسن محمود عتمه
المشرف
ابراهيم احمد سلامه الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احسان غديفان علي السريع
هيام عقلة المومني
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة للكشف عن أثر استخدام استراتيجية مثلث الاستماع في تحصيل وحدة الفقه الإسلامي لطلبة الصف السادس الأساسي في محافظة جرش. وقد اعتمد الباحث المنهج شبه التجريبي ، واختار التصميم التجريبي مجموعتين تجريبية وضابطة واختبار قبلي و بعدي واختار الباحث قصديا مدرسة الجبل الأخضر الأساسية للبنين كمجموعة ضابطة ومدرسة البرج الثانوية للبنين كمجموعة تجريبية، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالباً قسمت بين المجموعتين بالتساوي ، ومجتمع الدراسة من (600) طالب وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? = 0.05) في درجات طلبة الصف السادس الأساسي في مبحث التربية الإسلامية على اختبار التحصيل للمفاهيم الفقهية وفقاً لطريقة التدريس (مثلث الاستماع والطريقة الاعتيادية) لصالح المجموعة الضابطة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0.05) بين التطبيقين الفوري والمؤجل في اختبار التحصيل للمفاهيم الفقهية .وفي ضوء نتائج الدراسة فقد أوصت الدراسة بمجموعة توصيات من أبرزها: توظيف استراتيجية مثلث الاستماع في تعليم مادة الفقه، لما لها من أثر فعال على التحصيل الدراسي لدى الطلاب
الملخص بالانجليزي
This study aimed to reveal the effect of using the listening triangle strategy on the achievement of Islamic jurisprudence unit for sixth grade students in Jerash governorate. The researcher adopted the semi-experimental approach with partial control, and the experimental design chose two experimental and control groups and a post-test. The researcher intentionally chose Al-Jabal Al-Akhdar Basic School for Boys as a control group and Al-Burj Secondary School for Boys as an experimental group, and the study sample consisted of (30) students divided between the two groups equally, and the results were reached. There were statistically significant differences at the level of significance (? = 0.05) in the grades of the sixth grade students in the subject of Islamic education on the achievement test of jurisprudential concepts according to the teaching method (the listening triangle and the usual method), and the results showed that there were no statistically significant differences (? = 0.05) between the immediate and delayed applications in the achievement test of the jurisprudential concepts. In light of the results of the study, the study recommended a set of recommendations, the most prominent of which are: Adopting the listening triangle strategy in teaching jurisprudence, because of its effective impact on students 'academic achievement
رقم ISN
6370
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN