عنوان الإطروحه
The effect of using smart board on First Grade EFL learners' Achievement and their Attitude
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-08-13
اسم الطالب
اسماء خلف سالم الدلابيح
المشرف
عواطف مزعل سليمان ابوالشعر
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي فرحان منيفي ابو صعيليك
محمد عبيدات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة الانجليزية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة بحث اثر استخدام السبورة الذكية على التحصيل والدافعية لمتعلمي اللغة الانجليزية كلغة أجنبية من طلبة الصف الاول في الأردن . تكونت عينة الدراسة من) 40) طالبا وطالبة من طلبة الصف الاول في مدرسة رجم سبع الشمالي المختلطة في مديرية قصبة المفرق خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2020/2019 . تم تعيينهم بشكل عشوائي في مجموعتين: المجموعة الأولى تألفت من 20 طالبًا وطالبة، تم اختيارهم كمجموعة تجريبية وتم تدريس المهارات الاربع باستخدام السبورة الذكية،والمجموعة الثانية تكونت من 20 طالبًا وطالبة، تم تعيينهم كمجموعة ضابطة وتم تعليمهم باستخدام الطريقة التقليدية للتدريس. درست كلا المجموعتين نفس المادة التعليمية في نفس أيام الأسبوع . تقدم جميع المشاركين لاختبار قبلي وذالك للتأكد من أن المجموعتين لهما نفس مستوى القدرة اللغوية في المهارات الاربع . جمعت البيانات في فترة ستة أسابيع . تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واستخدام اختبارات ANOVA جميع متغيرات الدراسة. كشفت نتائج الدراسة ان هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين درجات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة تعزى لطريقة التدريس ( السبورة الذكية ) في الاختبار ألبعدي . وأظهرت النتائج ان هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في المهارات الاربع تعزى لاستخدام السبورة الذكية .كما كشفت النتائج أيضًا أن مواقف طلاب المجموعة التجريبية تجاه استخدام السبورة الذكية كانت إيجابية. لقد حفزت الطلاب على الدراسة بجد بغض النظر عن الوقت والجهد. وقد تم تقديم عدد من التوصيات.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of using smart board on first grade learners' achievement and Attitude in Jordan. The participants of the study consisted of (40) first grade learners. They were assigned randomly into two groups: An experimental group (20 learners) which was taught the four language skills using smart board and group two (20 learners) which was assigned as a control group and taught the four language skills using the conventional method of teaching. Both groups were taught the same material, on the same days of the week. Both groups sat for a pre-posttest to assure that they have the same linguistic ability level in the four skills. Data were collected within six weeks. Means, standard deviations, One-way ANOVA, test were used. The findings revealed that there were statistically significant differences between the mean scores of the experimental and control groups in favor of the experimental group due to the method of teaching (smart board vs. conventional method) in the four skills on the posttest. The findings also showed that there were statistically significant differences between the mean scores of the experimental group learners in the four language skills due to using smart board. The responses of the experimental group learners of the questionnaire for using smart board indicated positive results. Smart board improved to be a vital tool of Attitude regardless time , effort. A number of recommendations were presented
رقم ISN
6369
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN