عنوان الإطروحه
القيادة الإبداعية وأثرها على تطوير الأداء : دراسة حالة مجموعة طلال أبو غزالة العالمية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-11-28
اسم الطالب
حنان حسين محمد صبحي الترك
المشرف
بهجت عيد مفلح الجوازنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
وليد مجلي محمد العواوده
حسن الزعبي
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرَّف إِلى القيادة الإِبداعيَّة وأثرها على تطوير الأداء لدى فئة المسؤولين والإداريين في مجموعة طلال أَبو غزالة العالميَّة في الأُردن، وتكمن أهميَّة اختيار هذه المنظَّمة في أَنَّها تحتلُّ أهميَّة كبيرةً في الاقتصاد الوطني، وتُعَدُّ من أكبر المؤسَّسات الَّتي تقدِّم الخدمات المهنيَّة في العالم. وقد طُبِّقت الدراسة على عيِّنة عشوائيَّة من الطاقم الإداري، حيث إِنَّ عدد المدراء والمسؤولين في مجموعة طلال أَبو غزالة - فرع الأُردن (220) شخصا، وتمَّ اعتماد طريقة الاستبانة لجمع المعلومات، حيث تمَّ الحصول على (88) استبانة من عيِّنة الدراسة. ولتحقيق أَهداف الدراسة؛ استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائيَّة المناسبة؛ فقد شملت النسب المئويَّة والتكرارات, والأوساط الحسابيَّة, والانحرافات المعياريَّة, كرونباخ ألفا Cronbach Alpha ?, اختبار التوزيع الطبيعي Kolmogorov-Simirnov, معامل تضخُّم التباين، واختبار التباين المسموح VIF & Tolerance، وقد تمَّ تحليل بيانات الاستبانة وقياس الفرضيَّات باستخدام تحليل الانحدار الخطِّي المتعدِّد، حيث توصَّلت الدراسة إِلى وجود أَثرٍ ذِي دلالة إحصائيَّة للقيادة الإِبداعيَّة من خلال البعدين (قوَّة وتأثير القائد, ومهارة القائد)، وعدم وجود أَثرٍ ذِي دلالة إحصائيَّة للمتغيِّر (خبرة القائد) في تطوير الأداء في مجموعة طلال أَبو غزالة العالميَّة في الأُردن. وفي ضوء نتائج الدراسة؛ قدَّمت الباحثة عدداً من التوصيات، منها: اتباع أُسلوب القيادة التشاركيَّة مع عامليها لتسيير الأعمال؛ نظراً لفاعليَّة هذا الأُسلوب وحثِّ المديرين والقياديين على التحلِّي بالجرأَةِ اللازمة لاتخاذ القرارات المصيريَّة بذكاء، خاصَّة في الأزمات، فضلاً عن ضرورة توفير بيئة محفِّزة للعاملين لممارسة الإِبداع والابتكار بشكل عام، وتشجيع قادة المؤسَّسات على تبنِّي مفهوم القيادة الإِبداعيَّة لتطوير الأداء لتحقيق الأهداف الرئيسة.
الملخص بالانجليزي
The main aim of this study is to identify the creative leadership and its impact on the development in the performance of the administrative staff working in Talal Abu-Ghazaleh Global in Jordan. The importance of choosing this organization lies in the fact that it occupies a great importance in the national economy in Jordan, it is considered as one of the largest institutions worldwide that provide professional services. Moreover, the study was applied and tested on a random sample from the management team, whereas the number of managers and officials in Talal Abu-Ghazaleh Global - Jordan branch is (220) people. The questionnaire method was the method adopted to collect information for the purpose of the study, where (88) questionnaires were obtained from the study's sample. To achieve the objectives of the study, the researcher used some appropriate statistical approaches, such as percentages and frequencies, means, standard deviations, Cronbach's alpha (?), Kolmogorov-Simirnov, and VIF & Tolerance, in addition that the questionnaire analysis and hypotheses testing used multiple linear regression analysis. The study results show that there is a statistically significant impact of creative leadership through two dimensions: the strength and influence of the leader, and how skilled the leader is, while there is no statistically significant impact of the variable (the experience of the leader) on the performance development in Talal Abu Ghazaleh Global in Jordan. Based on the study results, the researcher recommends a number of suggestions, including: adopting the participatory leadership style with employees to run the business, due to the effectiveness of this method, and encourage the managers and the leaders to boldly make smart decisions, especially when dealing with crisis. In addition to building an environment that supports creativity and innovation for employees in institutions in general, and to encourage enterprise leaders to adopt the concept of creative leadership to enhance performance in order to achieve their main objectives and goals
رقم ISN
6362
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN