عنوان الإطروحه |
اثر ممارسات ادارة الجودة الشاملة على اداء العاملين في المستشفيات الحكومية الاردنية
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2018-10-31 |
اسم الطالب |
معاذ محمدعدنان احمد بني عيسى
|
المشرف |
سيف عبيد ارحيل الشبيل |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
سليمان ابراهيم شلاش محمد |
علي زكريا فرحان القرعان |
عبدالحكيم عقلة محمد أخورشيدة |
|
الكلية |
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية |
القسم |
الاداره العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى معرفة أثر ممارسات إدارة الجودة الشاملة ( دعم والتزام الإدارة العليا، والتحسـين المستمر، ومشاركة العاملين، والتركيز على العميل ( على أداء العاملين (حجم الأداء، دقة الأداء، جودة الأداء، سرعة الأداء) في المستشفيات الحكومية الأردنية، وتم إجراء الدراسة من خلال أسلوب الحصر الشامل لكل أفراد المجتمع البالغ (948) موظف من موظفي المستشفيات الحكومية الأردنية في محافظة اربد، أي بنسبة (100%) من مجتمع الدراسة، حيث تم توزيع (948) استبانة وتم استرداد (695) استبانة، وبالتالي يكون عدد الاستبانات غير المستردة (253) استبانة، وبعد معاينة الاستبانات تم استبعاد (178) استبانة لعدم صلاحيتها لأغراض التحليل وتم اعتماد (517) استبانة أي بنسبة (55%) من مجتمع الدراسة.
وقد خلصت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05.0a? ) لدعم والتزام الإدارة العليا في تحسين أداء العاملين بالمستشفيات الحكومية الأردنية ، ووجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05.0a? ) للتحسين المستمر وتحسين أداء العاملين بالمستشفيات الحكومية الأردنية، وعدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ((05.0a? ) لمشاركة العاملين وتحسين أداء العاملين بالمستشفيات الحكومية الأردنية، وعدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05.0a? ) للتركيز على العميل وتحسين أداء العاملين بالمستشفيات الحكومية الأردنية.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to learn about the impact of TQM practices (support and commitment of senior management, continuous improvement, employee participation and client focus) on performance of employees (performance, performance accuracy, performance quality, speed of performance) (948) employees of the Jordanian government hospitals in Irbid governorate, ie (100%) of the study population, where 948 questionnaires were distributed and 695 were retrieved, Non-refunded questionnaires (253) questionnaire, after ASTBA sampling (178) were excluded for lack of validity for the purposes of the analysis and 517 (55%) of the study population were adopted.
The study concluded that there was a statistically significant effect at the level of significance of (05.0a) for the support and commitment of senior management in improving the performance of employees in Jordanian government hospitals. , And the absence of statistical significance at the level of (05.0a) for the participation of workers and the improvement of the performance of employees in Jordanian government hospitals, and the absence of a statistically significant effect at the level of significance (05.0a) to focus on the client and improve the performance of employees in Jordanian government hospitals
|
رقم ISN |
635 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|