عنوان الإطروحه
درجة توظيف معلمي اللغة الانجليزية للصف الأول الأساسي للاستراتيجيات المعرفية اثناء التدريس
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-08-20
اسم الطالب
عائشة تسلم هادي الزبن
المشرف
علي فرحان منيفي ابو صعيليك
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد موسى علي بطاينة
سالم صالح ابنيان
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على درجة توظيف معلمي اللغة الإنجليزية للصف الأول الأساسي للاستراتيجيات المعرفية من خلال التدريس في مدارس الزرقاء الثانية. اتبعت الباحثة المنهج الكمي، وطوّرت أداة الدراسة (بطاقة ملاحظة) المكونة من 43 فقرة. وشملت عينة الدراسة 32 معلماً من أصل 74 في 74 مدرسة حكومية في مجتمع التعليم. نتيجة هذه الدراسة ، هناك ضعف في توظيف الاستراتيجيات المعرفية لدى معلمي اللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية أثناء التدريس. تتمحور نتائج هذه الدراسة في ثلاث محاور رئيسية: يظهر المحور الأول، وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? ? 0.05) تعزى لتأثير اختلاف الجنس بين المعلم والمعلمة حيث تم التوصل عبر هذه الدراسة بأن الإناث أكثر قدرة على توظيف الاستراتيجيات المعرفية أثناء عملية التعليم على عكس المعلمين الذكور.أما المحور الثاني،يظهر بأنه لا توجد فروق في توظيف الاستراتيجيات المعرفية تعزى لمتغير الخبرة. وأخيرا، في المحور الثالث تبين بأن تفاوت الدرجة الأكاديمية لهانعكاس واضح على مدى توظيف الاستراتيجيات المعرفية في التدريس. تم اختتام هذه الدراسة بمجموعة من التوصيات المعتمدة على النتائج التي تخص توظيف الاستراتيجيات المعرفية.
الملخص بالانجليزي
This study aims to investigate the degree of employing English language teachers for the first grade of basic cognitive strategies teaching in Zarqa second schools. The researcher followed the quantitative approach and developed the study tool (notes card) consisting of 43 items. The study sample included 32 teachers out of 74 in 74 government schools in the education community. As a result of this study, there is a weakness in employing cognitive strategies among English language teachers in public schools while teaching. The results of this study are centered on three main axes: The first axis shows that there are statistically significant differences (? = 0.05) due to the effect of the gender difference between the male teachers and the female teachers. Through this study it was concluded that females are more able to employ cognitive strategies during the education process on The opposite of male teachers. As for the second axis, it appears that there are no differences in employing cognitive strategies due to the experience variable. Finally, in the third axis, it was found that the difference in academic degrees has a clear reflection on the extent to which cognitive strategies are employed in teaching. This study was concluded with a set of results-based recommendations regarding the use of cognitive strategies
رقم ISN
6348
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN