عنوان الإطروحه
اثر جودة خدمات التعليم في الصورة الذهنية المدركة لدى الطلاب في الجامعات الاردنية الحكومية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-22
اسم الطالب
علا محمد عودة الحسبان
المشرف
هايل طلاق محمود عبابنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان ابراهيم شلاش الحوري
علي زكريا فرحان القرعان
سهم أحمد نوافلة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الاداره العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى التعرف على أثر جَوْدة خِدْمات التَّعليم في الصورة الذِهْنيّة المُدركَة لدى الطّلاب في الجامِعَات الحكوميّة الأردنيّة, ومن الأهداف المحوريّة الأُخرى لهذه الدِّراسة الكشف فيما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسط إجابات أفراد عَيّنة الدِّراسة حول مُستَوى جَوْدة خِدْمات التَّعليم في الجامِعَات الحكوميّة الأردنيّة تبعاً للمتغيّرات الديمغرافيّة, تكون مجتمع الدِّراسة من (6) جامعات حكوميّة أردنيّة وهي: الجامعة الأردنيّة, وجامعة اليرموك, وجامعة العلوم والتكنولوجيا, وجامعة آل البيت, والجامعة الهاشميّة, والجامعة الألمانيّة الأردنيّة, تكونت عَيّنة الدِّراسة من (353) طالباً وطالبة من الطلبة الذين يتلقون التعليم في الجامعات المبحوثة في مختلف الفئات العمريّة والمستويات التَّعليميّة والتخصصات الأكاديميّة والذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائيّة, وأظْهَرَت النتائج أنَّ مُستَوى جَوْدة خِدْمات التَّعليم في الجامِعَات المبحوثة قد جاءت بدرجة كليّة متوسطة, حيث جاء في المرتبة الأولى بعد الثقة والمصداقيّة بدرجة تقدير مرتفعة، تلاه في المرتبة الثانيّة بعد التعاطف وبدرجة تقدير مرتفعة، تلاه في المرتبة الثالثة بعد الاعتماديّة بدرجة تقدير مرتفعة تلاه في المرتبة الرابعة بعد الاستجابة بدرجة تقدير مرتفعة, وجاء في المرتبة الأخيرة بعد الملموسية بدرجة تقدير متوسطة, وأن مُستَوى الصورة الذِهْنيّة لدى طلبة الجامِعَات الحكوميّة قد جاءت بدرجة كليّة مرتفعة, وقد أظْهَرَت النتائج وجود أثر لأبعاد جَوْدة خِدْمات التَّعليم في الصورة الذِهْنيّة, وبعدم وجود فروق ذات دلالة احصائيّة في متوسط استجابات أفراد عَيّنة الدِّراسة تبعاً للمتغيّرات عدا متغيّر الجامعة والذي أظهر وجود فروق لصالح الجامعة الألمانيّة الأردنيّة, وأخيراً أوصَتْ الدِّراسة بأنَّ تحرص الجامِعَات الأردنيّة على تقديم خِدْماتها بصورة عصريّة, وأن تقوم بتوفير وسائل تعليميّة متطورة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify The Impact of Education Service Quality on Percival Mental Image of Students at Public Universities in Jordan. Another main objective of this study is to investigate whether there are statistically significant differences between the average responses of the sample of the study on the quality of education services in Jordanian public universities according to the demographic variables. The study population consists of six Jordanian public universities which are Jordan University, Yarmouk University, Jordan University of Science and Technology, Al-Bayt University, Hashemite University, and German-Jordanian University). The study sample consisted of 353 students from different age groups and educational levels. The results showed that the quality of education services in the surveyed universities came in a medium degree. It came in first place the confidence and credibility dimension with a high degree, followed by sympathy dimension in the second place with a high degree, followed by reliability dimension in the third place with a high rating followed by responsiveness dimension in the fourth place with a high degree, and in the last place Tangibles dimension with medium degree. In addition, the study showed that the level of mental image among the students of public universities has reached a total high; the results showed an impact on the dimensions of the quality of education services on mental image and the absence of statistically significant differences in the average responses of the members of the study sample according to the variables except the university variable, which showed differences in favor of the German Jordanian University. Finally, the study recommended that Jordanian universities should provide modern services and advanced teaching methods
رقم ISN
634
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN