عنوان الإطروحه
أثر تطبيق النموذج الأوروبي للجودة الشاملة على تحسين أداء الأفراد في دائرة الجمارك الأردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-06-27
اسم الطالب
عمرو جميل عبده الزعبي
المشرف
عطاالله فهد صياح السرحان
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
بهجت عيد مفلح الجوازنة
خالد عبد الوهاب الزيديين
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الاداره العامه
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة للتعرف على أثر تطبيق النموذج الأوروبي للجودة الشاملة على تحسين أداء الافراد في دائرة الجمارك الأردنية، وقد استعمل الباحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم استخدام الاستبانة كأداة لتحصيل البيانات الأولية من أفراد عينة الدراسة البالغ عددهم (130) مبحوثاً، وبعد إجراء التحليل الاحصائي توصلت الدراسة إلى أهم نتيجة وهي: أن مدى تنفيذ النموذج الأوروبي للجودة الشاملة ومستوى أداء الافراد في دائرة الجمارك الأردنية جاء متوسطاً، وأن هناك أثر ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة لإجراء النموذج الأوروبي للجودة الشاملة بأبعاده (القيادة، والسياسات والإجراءات، والموارد البشرية، والعمليات، ورضا العاملين) على تحسين أداء الافراد في دائرة الجمارك الأردنية، وأوصت الدراسة بأهم توصية وهي: تبني دائرة الجمارك الأردنية للنموذج الأوروبي للجودة كونه يساعد على تطبيق أفضل الممارسات والمعايير في الجودة الشاملة ويساهم في تطوير الأداء لكافة العاملين من خلال نشر ثقافة الجودة وتقديم خدمات أفضل لمتلقي الخدمة، كما يساعد الإدارة بالانتقال إلى التميز المستمر وزيادة الاهتمام والالتزام بعناصر وأبعاد النموذج الأوروبي للجودة من أجل تعزيزها ورفع مستواها.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at identifying the impact of applying the European Foundation for Quality Management model on improving the individual performance at the Jordanian Customs Department. The researcher used the descriptive analytical method, where the questionnaire was used as a tool to collect the primary data from the study sample's number of (130) respondents. Conducting the statistical analysis, the study reached a number of results, such as that the extent of applying the European Foundation for Quality Management model and the level of individual performance of Jordanian Custom Department was moderate. There was a statistically significant effect at the level of significance of applying the European Foundation for Quality Management model in its variables (leadership, policies and procedures, human resources, operations, and employees' satisfaction) on improving the individual performance at the Jordanian Customs Department. The study came out with several recommendations; the most important one was the necessity for the Jordanian Customs Department to adopt the European Foundation for Quality Management model, that helps to apply best practices and standards in overall quality and contributes to the development of performance for all employees by disseminating a quality culture and providing better services to service recipients, and helps management move to continuous excellence and increase the interest and commitment toward the elements and dimensions of the European Foundation for Quality Management model in order to improve its level
رقم ISN
6333
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN