عنوان الإطروحه
درجة تضمين كتب اللغة العربية للمرحلة المتوسطة للقيم القومية والإنسانية في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-06-29
اسم الطالب
ثامر مانع محمد علي
المشرف
هيثم ممدوح قفطان القاضي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
حمود محمد مرشد العليمات
طه علي الدليمي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة الحالية التعرف إلى درجة تضمين القيم القومية والإنسانية في كتب اللغة العربية للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت من خلال تحليل محتواها. ولتحقيق أهداف هذه الدِّراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي باستخدام بطاقة تحليل المحتوى، تمّ تحديد قائمة القيم القومية والإنسانية التي يتطلب تضمينها في الكتب المستهدفة، واشتملت على (35) قيمة منها (16) قيمة قومية و (19) قيمة إنسانية. وأظهرت النتائج أنَّ القيم القومية قد تكررت في كتب اللغة العربية للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت (185) مرة، في حين أنَّ القيم الإنسانية تكررت (329) مرة، وأنَّ القيم القومية قد توزعت في كتب اللغة العربية للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت بشكل منتظم نوعاً ما، حيث جاءت القيم القومية في كتاب الصف الثامن المتوسط بالمرتبة الأولى بأعلى تكرار (66) مرة ونسبة مئوية (35.67%)، وأقلها القيم القومية في كتاب الصف السادس المتوسط بتكرار (33) مرة ونسبة مئوية (17.83%)، وأظهرت النتائج أنَّ القيم الإنسانية توزعت في كتب اللغة العربية للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت بشكل منتظم حيث جاءت القيم الإنسانية في كتاب الصف التاسع المتوسط بالمرتبة الأولى بأعلى تكرار (107) مرات ونسبة مئوية (32.52%)، وأقلها كتاب الصف السادس المتوسط بتكرار (67) مرة ونسبة مئوية (20.36%). وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بضرورة الاهتمام بتضمين كتب اللغة العربية للمرحلة المتوسطة بالقيم القومية وبشكل خاص القيم التي لم تتكرر في بعض الكتب مثل: قيمة الشعور بالنازحين واللاجئين العرب، والاعتزاز بالمقدسات العربية الإسلامية، وتقدير شهداء الأمة العربية، والشعور بقضايا الأمة العربية، وكذلك بعض القيم التي تكررت بشكل منخفض جداً كقيم العمل التطوعي، والتواضع، والعدل، واحترام عادات المجتمع.
الملخص بالانجليزي
The objective of the study was to analyze the content of the intermediate stage Arabic textbooks in Kuwait in light of national and human values. To achieve the objective of the study, an analytical descriptive design based on a checklist was employed as the researcher developed a list containing (16) national values and (19) human values to measure the inclusion of these values in the intermediate stage Arabic textbooks in Kuwait. Validity and reliability of the checklist were obtained. The results of the study indicated the frequency of national values in the intermediate stage Arabic textbooks in Kuwait was (185), while the frequency of human values was (329). The national values in intermediate Arabic textbooks showed a systematic distribution as national values in the 8th grade Arabic textbook ranked first (f=66, 35.67%), while the national values in the 6th grade Arabic textbook ranked first (f=33, 17.83%). The findings of the study also indicated that human values distributed in an ascendable order in the intermediate school level Arabic textbooks as human values in the 9th grade Arabic textbook ranked first (f=107, 32.52%), while the 6th grade Arabic textbook ranked last (f=67, 20.36%). In light of the results, the study recommended the need for more consideration on the inclusion of intermediate Arabic textbooks with national and human values, especially those values that were ignored in these textbooks such as values of empathy for Arab refugees and displaced, being proud of Islamic and Arab holy places, the respect of Arab nation martyrs and the empathy of Arab issues. Furthermore, there is a need to focus on values not repeated in intermediate Arabic textbooks such as voluntary work, fairness, being humble and respecting society?s traditions
رقم ISN
6327
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN