عنوان الإطروحه |
The Effect of Using KWL as a Problem Solving Strategy on 7th Grade EFL Students' Reading Comprehension and Attitudes
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2020-07-29 |
اسم الطالب |
زين خنيصر عفنان الرشود
|
المشرف |
احمد موسى علي بطاينة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
علي فرحان منيفي ابو صعيليك |
نضال بني هاني |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/اللغة الانجليزية |
الملخص بالعربية |
تهدف هذه الدراسة إلى البحث في أثر إستخدام إستراتيجية ?KWL? كإستراتيجية حل المشكلات في القراءة الإستيعابية وإتجاهات متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الصف السابع الأساسي ، إذ تم إختيار طلاب الصف السابع ليكونوا عينات من الدراسة ، وتكونت العينة من 32 طالبة في الصف السابع من مدرسة الصفاوي الثانوية للبنات في مديرية التربية والتعليم للبادية الشمالية الشرقية في الأردن ، وفي تلك المدرسة كان هناك صف سابع واحد فقط مكون من 32 طالبة ، وتم تقسيم العينة بشكل عشوائي إلى مجموعتين: المجموعة الأولى تتألف من 16 طالبة تم تعيينهم كمجموعة تجريبية ، وتم تدريس هذه المجموعة بإستخدام إستراتيجية ?KWL ? لحل المشكلات ، بينما تألفت المجموعة الثانية من 16 طالبة تم اختيارهم كمجموعة ضابطة، وتم تدريس هذه المجموعة بإستخدام الطريقة التقليدية، وقد استمرت التجربة لمدة أربعة أسابيع . حاولت هذه الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية:
1.هل هناك أي فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القراءة الإستيعابية نتيجة إستخدام ?KWL? كإستراتيجية لحل المشكلات والطريقة التقليدية؟
2. في أي عنصر قرائي : (1. العصف الذهني والتفكير الناقد وحل المشكلات 2. التلخيص للعثور على الفكرة
الرئيسية لكل فقرة والفكرة الرئيسية للنص 3. الإجابة على أسئلة WH (الأسئلة المعلوماتية من خلال تقنية المسح) 4. الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالمعاني والعبارات والعطف و الكلمات العلائقية ) تطور طلاب المجموعة التجريبية أكثر نتيجة لإستخدام إستراتيجية ?KWL? كإستراتيجية لحل المشكلات؟
3. ما هي اتجاهات طلاب المجموعة التجريبية من إستخدام إستراتيجية?KWL? كإستراتيجية لحل
المشكلات ؟
تم الحصول على البيانات من إختبارقبلي وإختبار بعدي وإستبيان ، واشتمل الإختبارالقبلي والإختبار البعدي على أربع عناصر قرائية : (1. العصف الذهني والتفكير الناقد وحل المشكلات 2. التلخيص للعثور على الفكرة
الرئيسية لكل فقرة والفكرة الرئيسية للنص 3. الإجابة على أسئلة WH (الأسئلة المعلوماتية من خلال تقنية المسح) 4. الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالمعاني والعبارات والعطف و الكلمات العلائقية ) التي اختبرت الإختلافات أثناء التجربة وتم توزيع إستبيان في نهاية التجربة لقياس إتجاهات المجموعة التجريبية إتجاه إستخدام? KWL? كإستراتيجية لحل المشكلات ، وكشفت نتائج تحليل بيانات الإختبار القبلي والإختبار البعدي أن المجموعة التجريبية أظهرت زيادة كبيرة في أدائها (الإختبار القبلي 55.9 والإختبار البعدي 77.3) ، وفي الوقت ذاته كانت هناك زيادة طفيفة في متوسط المجموعة الضابطة (الإختبار القبلي 54.4 والإختبار البعدي 60.1) ، تحسنت المجموعة التجريبية بشكل أكبر في جانب العنصر القرائي للإجابة على أسئلة WH (الأسئلة المعلوماتية من خلال تقنية المسح). كما كشفت نتائج الإستبيان أن ?KWL? كإستراتيجية لحل المشكلات كان لها تأثير إيجابي على إتجاهات طلبة المجموعة التجريبية.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to investigate KWL(What students already Know, What students Want to learn, What students have learned) strategy as a Problem Solving strategy on seventh graders EFL students' reading comprehension and attitudes. Seventh grade students were selected to be participants of the study. The sample consisted of 32 seventh grade students from Alsafawi secondary school for girls, in Northeastern Mafraq Directorate of Education, in Jordan. At that school, there was only one seventh grade section consisted of 32 students. They were randomly divided into two groups; group one consisted of 16 students which was assigned as an experimental group. This group was taught using KWL as a Problem Solving strategy while group two consisted of 16 students which was selected as a control group. This group was taught using regular instruction. The experiment lasted for four weeks. This study attempted to answer the following questions:
1. Are there any statistically significant differences between the mean scores of the experimental and control groups students' reading comprehension due to the strategy of teaching (KWL as a Problem Solving strategy vs. Regular instruction)?
2. In which reading comprehension sub-skill (1. Brain storming, critical thinking, problem solving 2. Summarizing to find the main idea of each paragraph and the main idea of the text 3. Answering WH questions (Informational questions through scanning technique) 4. Answering questions related to meanings, phrases, conjunctions, and relational words) did the experimental group develop the most as a result of using KWL as a Problem Solving strategy?
3. What are the experimental students' attitudes towards using KWL as a Problem Solving strategy?
The data were gained from a pre-test, post-test and a questionnaire. The pre-test and post-test included of four sub-skills that tested the differences during the experiment and questionnaire was distributed to experimental group students at the end of the experiment to measure the experimental group attitudes towards using KWL as a Problem Solving strategy. The results from the data analysis of pre-test and post-test revealed that the experimental group showed a significant increase in their performance in reading comprehension (pre-test 55.9 and the post-test 77.3), meanwhile, there was a small increase of the mean of the control group (pre-test 54.4 and the post-test 60.1). The experimental group improved the most in the sub-skill answering WH questions (Informational questions through scanning technique. Also, the results from the questionnaire revealed that KWL as a Problem Solving strategy had a positive effect on experimental students' attitudes
|
رقم ISN |
6326 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|