عنوان الإطروحه
درجة تضمين القيم المرتبطة بالتفكير العلمي في كتاب التربية الإسلامية للصف السادس في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-06-22
اسم الطالب
علي سعد مبارك مسعد العازمي
المشرف
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي مقبل السلامه العليمات
تهاني محمد العبوس
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة إلى تعرف درجة تضمين القيم المرتبطة بالتفكير العلمي في كتاب التربية الإسلامية للصف السادس في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين، والكشف عن الفروق الإحصائية في درجة تضمينها من وجهة نظر المعلمين باختلاف متغيريّ المؤهل العلمي وسنوات الخبرة. ولتحقيق أهداف الدِّراسة استخدم المنهج الوصفي المسحي. وتكونت عينة الدِّراسة من (120) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة من منطقة الأحمدي التعليمية في دولة الكويت. واستُخدمت استبانه تكونت من (22) فقرة توزعت في خمس مجالات، هي: (العقلية الناقدة، واحترام البرهان، والأمانة العلمية والموضوعية، وحب الاستطلاع، والتخطيط)، وتم التأكد من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدِّراسة أن درجة تضمين القيم المرتبطة بالتفكير العلمي الكلية من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة تقدير متوسطة بمتوسط حسابي (3.51) ، وجاء مجالاي الموضوعية والأمانة العلمية بأعلى متوسطين حسابيين بلغا ( 3.82 ؛ 3.69) وبدرجة تقدير مرتفعة، وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية على درجة تضمين القيم المرتبطة بالتفكير العلمي من وجهة نظر المعلمين في الدرجة الكلية تعزى لأثر متغير المؤهل العلمي لصالح فئة الدراسات العليا، ومتغير سنوات الخبرة لصالح أكثر من 10 سنوات. وفي ضوء نتائج الدِّراسة تم التوصية بإعادة النظر في تطوير محتوى كتاب التربية الإسلامية للصف السادس وغيره من كتب التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة لمعالجة مجالات القيم المرتبطة بالتفكير العلمي التي جاءت متوسطة في هذه الدِّراسة وهي (حب الاستطلاع، والتخطيط والعقلية الناقدة).
الملخص بالانجليزي
The aim of the study was to examine the inclusion degree of scientific thinking related values in 6th grade Islamic education textbooks at Kuwait from teachers? perspectives, and to identify differences in inclusion degree of scientific thinking related values in 6th grade Islamic education textbooks at Kuwait from teachers? perspectives in light of qualification and years of experience. To achieve the objectives of the study, the descriptive design was employed. The sample of the study totaled (120) male and female teachers selected using convenient sampling procedures from Al Ahmadi Education District at Kuwait. The researcher developed a (22) items questionnaire distributing on (5) values (critical mentality, respecting proof, objectivity and fidelity, curiosity, planning) to measure the inclusion degree of scientific thinking related values in 6th grade Islamic education textbooks at Kuwait. Validity and reliability of the questionnaire were established. The results of the study showed that the inclusion degree of scientific thinking related values in 6th grade Islamic education textbooks at Kuwait from teachers? perspectives was moderate (M=3.51) as objectivity and fidelity ranked first (M=3.82) with high level. The study found statistically significant differences in the inclusion degree of scientific thinking related values in 6th grade Islamic education textbooks at Kuwait from teachers? perspectives due to qualification, in favor of higher education degrees holders; due to experience, in favor of more than (10) years of experience. In light of the results, the study recommended the need to reconsider the development of 6th grade and other grade levels Islamic education textbooks to address the inclusion of scientific values reported in this study at moderate with a focus on curiosity, planning and critical mentality
رقم ISN
6325
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN