عنوان الإطروحه |
دور معلم التربية الفنية في تنمية قدرات طلبة المرحلة المتوسطة على استثمار خامات البيئة في إنتاج أعمال فنية في دولة الكويت
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2020-06-21 |
اسم الطالب |
سلطان فيصل تركي الشمري
|
المشرف |
عبدالسلام موسى سعيد عديلي |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
حمود محمد مرشد العليمات |
عدنان سالم الدولات |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت الدِّراسة التعرف الى دور معلم التربية الفنية في تنمية قدرات طلبة المرحلة المتوسطة على استثمار خامات البيئة في إنتاج أعمال فنية في دولة الكويت. ولتحقيق أهداف الدِّراسة استخدم المنهج الوصفي. تكونت عينة الدِّراسة من معلمي ومعلمات التربية الفنية في المرحلة المتوسطة في منطقة العاصمة التعليمية بدولة الكويت بواقع (70) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية. واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات بعد التحقق من دلالات صدقها وثباتها والتي تكونت من (24) فقرة توزعت على ثلاثة مجالات، هي: التخطيط، التنفيذ، تقويم العمل الفني. وأظهرت نتائج الدِّراسة أن دور معلم التربية الفنية حصل على متوسط حسابي مقداره (2.96) وبمستوى تقدير متوسط. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية على دور معلم التربية الفنية في تنمية قدرات طلبة المرحلة المتوسطة على استثمار خامات البيئة في إنتاج أعمال فنية تعزى لأثر متغيريّ سنوات الخبرة لصالح الفئة أكثر من خمس سنوات والمؤهل العلمي لصالح فئة حملة الدراسات العليا، في حين لم تظهر فروقاً إحصائية على متغير الجنس. وأوصت الدِّراسة بمجموعة من التوصيات، أهمها: ضرورة تحسين المستوى المتوسط الذي أظهرته نتائج الدِّراسة فيما يتعلق بمستوى دور معلم التربية الفنية في تنمية قدرات طلبة المرحلة المتوسطة على استثمار خامات البيئة في إنتاج أعمال فنية. |
الملخص بالانجليزي |
The aim of the study was to investigate the role of art education teachers in developing intermediate school students in employing environment materials in the production of art works in Kuwait. Another objective was study the differences in light of experience, qualification and gender. To achieve the objectives of the study, the descriptive design was employed. The sample of the study totaled (70) male and female intermediate school art education teachers at Capital Educational district selected using random sampling. A (24) items questionnaire distributing on (3) domains (planning, implementation, art work evaluation) was used as a tool for data collection. The results of the study indicated that the role of art education teachers in developing intermediate school students in employing environment materials in the production of art works in Kuwait was moderate (M=2.96). There were statistically significant differences in the role of art education teachers in developing intermediate school students in employing environment materials in the production of art works due to experience, in favor of (more than 5 years) of experience; due to qualification, in favor of higher education degrees holder. No statistically significant differences were found due to gender. The study suggested some recommendation, including the need to improve the moderate role of art education teachers in developing intermediate school students in employing environment materials in the production of art works found in this study |
رقم ISN |
6323 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|