عنوان الإطروحه
أثر استخدام الرّسم بالألوان في تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى طالبات الصف الاول الاساسي في الاردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-07-26
اسم الطالب
فرح كامل محمد ابوشنار
المشرف
قاسم نواف فنخير البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيثم ممدوح قفطان القاضي
محمد فؤاد الحوامدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن أثر الرَّسم في الألوان في تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى طالبات الصَّف الأول الأساسي في الأردن. ولتحقيق هدف الدّراسة تم بناء اختبارين يقيس الأول مهارات القراءة، والثّاني يقيس مهارات الكتابة. طبقت الباحثة الدّراسة على عيّنة تكونت من (50) طالبة من طالبات الصَّف الأول الأساسي، درست المجموعة التَّجريبية باستخدام الرَّسم بالألوان ، ودرست المجموعة الضّابطة بالطريقة الاعتيادية. كشفت الدّراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدَّلالة (?=0.05) بين المجموعة التّجريبية والضّابطة في مهارات القراءة بعد استخدام الرَّسم بالألوان ولصالح المجموعة التّجريبية. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدَّلالة (?=0.05) بين المجموعة التّجريبية والضّابطة في مهارات الكتابة بعد استخدام الرَّسم بالألوان و لصالح المجموعة التّجريبية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to reveal the effect of painting on colors on developing reading and writing skills for first grade students in Jordan. To achieve the goal of the study, two tests were built, the first measuring reading skills, and the second measuring writing skills. The researcher applied the study to a sample that consisted of (50) students from the first year class, studied the experimental group using color drawing, and studied the control group in the usual way The study revealed the presence of a statistically significant difference at the level of significance (? = 0.05) between the experimental group and the control in reading skill after using color drawing and in favor of the experimental group. And the presence of a statistically significant difference at the level of significance (? = 0.05) between the experimental group and the control in writing skill after using color drawing and in favor of the experimental group
رقم ISN
6321
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN