عنوان الإطروحه
درجة تطبيق مديري المدارس الثانوية في لواء البادية الشمالية الغربية لنظرية سلسلة السلوك الإداري وعلاقتها بفاعلية اتخاذ القرارات
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-07-08
اسم الطالب
غيداء محمد عبدالله السرحان
المشرف
تيسير محمد احمد الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمود حامد حسين المقدادي
خالد احمد الصرايرة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هَدَفت هَذِه الْدِراسَة الْتَعَرف إلى دَرَجة تَطبيق مُديري الْمَدارس الْثانَوية للِواء الْبادِية الْشَمالِية الْغربِية لِنَظرية سلسِلَة الْسُلوك الإداري وَعَلاقَتَها بِفاعلية اتِخاذ الْقَرارات، تَكَوَنت عَيِنَة الْدَراسَة من (214) مُعَلِمًا وَمُعَلِمَة، تَم اختِيارِهُم بالطَريقَة الْعَشوائِية، وَاستُخدم الْمَنهج الْوصفي الْمسحي الارتباطي ، وَتَكَوَنت أداة الْدِراسَة من جُزأين الأول: دَرَجة تطبيق مَديري الْمَدارس الْثانَوية للواء الْبادِية الْشَمالية الْغربية لِنَظرية سلسلة الْسُلوك الإداري، والثاني: عَمَلية فاعلية اتخاذ الْقَرارات، وَقَد تَم الْتَأكُد من صدق الأداة وَثَباتُها، وَأظهَرت نَتائج الْدرِاسة أن دَرَجة تطبيق مُديري الْمَدارس الْثَانوية للِواء الْبادية الْشمالية الْغربية لِسلسِلَة الْسُلوك الإداري جاءت مُتَوَسِطَة على جَميع الأنماط وعلى الْمقياس كَكُل باستثناء الْنَمط الاستِشاري الْديمُقراطي جاءَ بِمستَوى مُرتَفع، وأَظهرت النَّتائِج وُجود فُروق ذَات دَلالَة إحصَائِية تُعزى لِأَثَرِ الْمُؤهلِ الْعلميِّ فِي جَميعِا لْأنمَاطِ بِاستثناءِ النَّمطِ الْمستبد الدِّيكتاتوريّ وجَاءَت الْفروق لِصالحِ الْبكالوريوس، كَما أظهرَت النَّتائج عدم وُجود فُروق ذَات دلالَة إحصائِية تُعزى لِأثرِ الجِّنسِ فِي جميعِ الْأنماطِ، بَينمَا يوجد فروق ذَات دَلالَة إحصائِية تُعزى لِأثرِ سنواتِ الْخبرةِ فِي جميعِ الْأنماطِ بِاستثناءِ النَّمطِ الْمستبد الدِّيكتاتوريّ، وجَاءتْ الْفروق لِصالحِ الْخبرات الطَّويلة، وتبيّن النَّتائج أنَّ درجَة فاعلية اتخَاذ مُديري الْمدارِس الثَّانوية لِلِواءِ الْباديةِ الشَّماليةِ الْغربيةِ مِن وجهةِ نظَرِ الْمعلمِين جَاءتْ مُرتفِعَة، وكَما بيَّنت النَّتائِج عَدم وُجود فُروق تُعزى لِأَثَرِ الجِّنسِ، و الْمؤهِل الْعلميّ، وأَظهَرَت النَّتائِج وُجود فُروق تُعزى لِأَثَرِ سنواتِ الْخبرةِ وكَانتْ الْفروق لِصالحِ الْخبراتِ الطَّويلةِ، وأظهَرَتْ النَّتائِج وُجود عَلاقة ايجَابيّة دَّالة إحصَائيًا بين كُل مِن النَّمطِ الْاستشاريّ الدِّيمقراطيّ، والنَّمط التَّشاركي الدِّيمقراطي والنَّمط الْاستبداديّ الْخيّر، والنَّمط الدِّيمقراطيّ الْمتساهل، وبين فاعلية اتخَاذ الْقرارَات، عدَم وُجود عَلاقة دَّالة إحصَائيًا بين اتخَاذ الْقرارات وبين والنَّمط الْاستبداديّ التَّسلطيّ، ووُجود علاقَة سلبيَّة دَّالة إحصَائيًا بين كُل مِن النَّمط الدِّيكتاتوريّ الْمُتسلِط، والنَّمط الْمستبد الدِّيكتاتوريّ وبينَ فاعلية اتخَاذ الْقرارَات. وَأوصت الْباحِثَة في ضوء الْنَتَائج إلى عَقد وَرشات وَدورات تدريبية وَإرشادية لِمُدَيري الْمَدارس للتوعِيَة بأَهميَة تَطبيق سلسِلَة الْسُلوك الإداري لِمُساعَدَتهم في تَحديد نَوع الْسُلوك الْمُناسِب وَعَلاقَته باتخاذ الْقَرار مع اْلمُعَلِمين، وَعَقد وَرشات تَدريبية إرشادِية للمُعَلِين لِتوعِيَتهم بالأسلوب الأمثل بالتَعامل مع الْمُدير في كَافة أنماط سُلوكه.
الملخص بالانجليزي
The purpose of the study is to investigate the degree of secondary school principals at Northern-west Badia district application of administrative behavior chain theory and its relationship to decision-making process. The sample of the study consisted of (214) male and female teachers; selected randomly. The researcher adopted the survey descriptive approach; as the questionnaire consisted of two parts; the first the degree of secondary school principals at Northern-west Badia district application of administrative behavior chain theory while, the second measuring decision making process, the researcher checked validity and reliability. The findings of the study showed that, the degree of secondary school principals at Northern-west Badia district application of administrative behavior chain theory was in an average degree in all styles and the scale as a whole except for the consultative democratic style which was in a high degree. Further, there are significant statistical differences attributed to the impact of the educational qualification in all styles except for the dictatorial tyrannical pattern and the differences came in favor of the bachelor, the findings showed that there were no significant statistical differences attributed to the impact of gender in all style, while there are significant statistical differences attributed to the impact of experience in all styles except the dictatorial tyrannical style, in favor of long experiences, and the findings show that the degree of decisions making by secondary school principals for the northwestern Badia as perceived by teachers was high, and there were no differences due to the effect of gender and educational qualification. Moreover, the findings showed that there were differences attributed to the effect of experience in favor of long experience. The findings showed significant statistical positive relationship between the democratic consultative style, the participatory democratic style, the authoritarian and benevolent style, and the permissive democratic style, and decision-making. There were no; significant statistical relationship between decision-making and authoritarian style. There were no significant statistical negative relationship between the authoritarian dictatorial style, the dictatorial despotic style, and decision-making. Based on the findings; the researcher recommended; conducting workshops and training courses and tutorials for school principals to raise awareness of the importance of applying a series of managerial behavior to help them determine the type of appropriate behavior and its relationship with decision-making with teachers, and conducting training workshops to educate them to the optimal way of dealing with the principal in all styles of his behavior
رقم ISN
6320
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN