عنوان الإطروحه
أثر برنامج تدريبي مقترح لتحسين بعض عناصر اللياقة البدنية الخاصة ببعض المهارات في الجمباز لدى طلاب المرحلة المتوسطة في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-06-30
اسم الطالب
سلمان شارع حجاج المطيري
المشرف
وفاء نمر عقاب مهنا
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اسماعيل سعود حنيان العون
عبد الباسط مبارك الشرمان
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي مقترح لتحسين بعض عناصر اللياقة البدنية الخاصة ببعض المهارات في الجمباز (الوقوف على اليدين، الدحرجة الأمامية، الميزان الأمامي، العجلة البشرية) لدى طلاب المرحلة المتوسطة في دولة الكويت، واستخدم الباحث المنهج شبة التجريبي، وتكونت عينة الدِّراسة من (30) طالباً، اختيروا بطريقة قصدية، وزعوا إلى مجموعتين متكافئتين، تجريبية تكونت من (15) طالب طبق عليهم البرنامج التدريبي المقترح لمدة ثمانية أسابيع، وضابطة تكونت من (15) طالب طبق عليهم البرنامج التقليدي. وتم اختبار كلى المجموعتين بعناصر اللياقة البدنية (التوازن، المرونة، القوة العضلية، التوافق) قبل تطبيق البرنامج المقترح وبعده. وأظهرت نتائج الدِّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ? ?) في تحسين عناصر اللياقة البدنية الخاصة ببعض المهارات في الجمباز بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي، ولصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ? ?) في تحسين عناصر اللياقة البدنية الخاصة ببعض المهارات في الجمباز لدى طلاب المرحلة المتوسطة بين التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية، ولصالح التطبيق البعدي. في ضوء نتائج الدِّراسة أوصى الباحث بتبني استخدام البرنامج التدريبي المقترح لتحسين بعض عناصر اللياقة البدنية الخاصة ببعض المهارات في الجمباز للارتقاء بالمستوى البدني للطلاب.
الملخص بالانجليزي
The study aims at identifying the effect of a suggested training program on improving some elements of physical fitness that relate to some gymnastics skills (Handstand, front roll, front Scale, Cartwheel) among the intermediate stage students in Kuwait, The researcher used the quasi-experimental method, The study sample consists of (30) students were chosen purposefully, They were divided in two identical groups, The first is experimental group which consisted of (15) students who practiced the suggested program for eight weeks, The second is the control group which consisted of (15) students who practiced the usual program. The researcher tested the two groups using the tests of the fitness elements (Balance, Flexibility, Mascalar strength, Coordination) pre and post the proposed program. The results of the study showed that there were statistically significant differences at the level (? ? 0.05) in improving some elements of physical fitness that relate to some gymnastics skills between individuals of the experimental and control groups in favor of the experimental group. The results also showed that there were statistically significant differences at the level (? ? 0.05) in improving some elements of physical fitness that relate to some gymnastics skills among the intermediate stage students between the pre and post test of the experimental group in favor of the post test. In the light of these results, The researcher recommended using the proposed training program to improve some elements of the physical fitness that relate to some skills of gymnastics in order to improve the physical level of the students
رقم ISN
6317
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN