تحليل محتوى كتب الدراسات الاجتماعية في المرحلة الأساسية العليا في الأردن في ضوء المفاهيم السياحية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-08-10
اسم الطالب
رغده هلال عايد ابن عوده
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
صلاح ابراهيم صلاح هيلات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى المفاهيم السياحية الواجب تضمينها في محتوى كُتب الدراسات الاجتماعية في المرحلة الأساسية العليا في الأردن في ضوء المفاهيم السياحية، وجرى استخدام (أسلوب تحليل المحتوى)، المنهج الوصفي لتحقيق أهداف لدراسة، وقامت الباحثة بإعداد قائمة بالمفاهيم السياحية تكونت من (22) مفهوما، موزعة على خمسة مجالات رئيسية هي: السياحة التاريخية، السياحة الدينية، السياحة العلاجية، السياحة البيئية، السياحة الثقافية. وتكونت عينة الدراسة من كتب التربية الوطنية والمدنية والجغرافيا للصفين السابع والثامن الأساسيين.
وأظهرت نتائج الدراسة أن عدد تكرارات المفاهيم السياحية موزعة في كتاب التربية الوطنية للصف السابع بواقع (100) مفهوما، و(87) مفهوما في كتاب التربية الوطنية للصف الثامن، و(125) مفهوما في كتاب الجغرافيا للصف الثامن الأساسي، بالإضافة إلى أن المفاهيم السياحية موزعة بشكل غير متوازن في محتوى الكتب، وأن مجال السياحة العلاجية موزعة فيه المفاهيم بشكل غير كافي، وهناك تدني في تكراراتها، وجاءت درجة توافرمجال السياحة التاريخية بشكل جيد في أغلب الكتب. وتوصلت الدراسة إلى عدة توصيات من أهمها إعادة النظر في محتوى كتب الدراسات الاجتماعية للصفين السابع والثامن الأساسيين، وتضمين المفاهيم بشكل جيد وإعادة توزيعها بشكل متوازن في محتوى هذه الكتب.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify tourist concepts that should be included in the content of social studies textbooks for the upper basic stage in Jordan in light of tourism concepts، the content analysis method was used for the descriptive approach to achieve the goals of the study، and the researcher prepared a list of tourism concept distributed on the main fields of historical tourism، religious tourism، medical tourism، environmental tourism and cultural tourism.
The study sample consisted of national and civilization education and geography textbooks for the seventh and eighth basic grades. The study results showed that the number of iterations of tourist concept distributed in the textbooks of national education for seventh grade are 100 concepts and 87 concepts in the textbooks of national education for the eighth grade and 125 concepts in the textbooks of geography for the eighth grade in addition to that the tourist concepts are distributed in a way unbalanced in the content of textbooks، and that the field of medical tourism distributes tourist concepts insufficiently،and there is a decrease in their frequency، while the field of historical tourism came well in most textbook، and the study reached several recommendations، the most important of which is reviewing the content of social studies textbooks for the seventh and the eighth، the concepts were well embodied and redistributed in a balanced manner in the content of the textbooks
رقم ISN
6306
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
Al al-Bayt University, P.O.BOX 130040, Mafraq 25113, Jordan + 962-2-6297000 e-mail: info@aabu.edu.jo