عنوان الإطروحه
تقويم الأداء التدريسي لدى معلمات رياض الأطفال في المفرق في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-06-25
اسم الطالب
خوله حامد عيد مسلم
المشرف
علي مقبل السلامه العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان احمد مصطفى القادري
وصال هاني العمري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى تقويم الأداء التدريسي لدى معلمات رياض الأطفال في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة، وتم تطوير أداة الدراسة والمكونة من بطاقة الملاحظة، وطبّقت على عينة مكونة من (42) معلمة في المدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم في قصبة المفرق، وكانت أبرز النتائج أن درجة الأداء التدريسي للمعلمات في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين جاء بدرجة كبيرة للمهارات، حيث جاء مجال مهارات الحياة أولا، يليه مجال مهارات التعلم والإبداع ثانيا، ويليه مجال الثقافة الرقمية آخراً. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا تعزى لأثر عدد الدورات في جميع المجالات والدرجة الكلية باستثناء مهارات الحياة وجاءت الفروق لصالح (5) دورات فأكثر، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0.05) تعزى لأثر عدد سنوات الخبرة في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية باستثناء مهارات التعلم والإبداع، وجاءت الفروق لصالح أكثر من (7) سنوات.
الملخص بالانجليزي
Evaluation the Instructional performance of Kindergarten female teachers at AL Mafraq in the light of the 21st century skills, using the descriptive analytical method to achieve the goals of the study, the study tool consisting of the note card was developed and applied to a sample of (42) female teachers in government schools in the Qasbet Al-Mafraq educational directorate, the most prominent results were that the degree of instructional performance of female teachers in the light of the twenty-first century skills came to a high degree for skills, where the field of life skills came first, followed by the field of learning and creativity skills, and followed by the field of digital culture. The results showed that there are statistically significant differences to the effect of the number of courses in all fields and the total score except for life skills to favor of (5) courses or more, and there are statistically significant differences (? = 0.05) due the experience years in all fields except learning and creativity skills, and in the overall degree to favor of more than (7) years
رقم ISN
6291
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN