عنوان الإطروحه
أثر التفكير الإستراتيجي في تحقيق الأولويات التنافسية في شركات الأدوية الأردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-08-15
اسم الطالب
سامر مروان يعقوب يوسف
المشرف
عطاالله فهد صياح السرحان
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هايل طلاق محمود عبابنة
الحارث ابو حسين
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التفكير الإستراتيجي في تحقيق الأولويات التنافسية في شركات الأدوية الأردنية، لتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي بتطوير إستبانة مكونة من (45) فقرة. وتكوّن مجتمع الدراسة من كافة رؤساء الإدارات،والمديرون الاداريون ورؤساء الأقسام الذين يمارسون مهامهم في شركات الأدوية الأردنية المُدرجة في سوق عمّانالمالي، حيث قام الباحث بسحب عينة عشوائية طبقية مقدارها (200) موظفاً وموظفة، وإسترد منها (157(إستبانة، وكان عدد الصالح منها للتحليل (139) إستبانة، ما نسبته (69.5%) من عينة الدراسة. أظهرت النتائج أن مستويات كل من التفكير الإستراتيجي والأولويات التنافسية في شركات الأدوية الأردنية قد جاءت بمستوى تقييممرتفع، كما أظهرت النتائجوجود أثر دال احصائياً عند مستوى الدلالة (0.05 ??) للتفكير الإستراتيجي على تحقيق الأولويات التنافسية في شركات الأدوية الأردنية. وقد أوصت الدراسة بضرورة تبني شركات الأدوية الأردنية أحدث الأساليب العلمية في تحليل بيئة عملها الداخلية أو الخارجية، والعمل على تشجيع العاملين على ابداء آرائهم وتقديم الإقتراحات التي تعزز كفائتهم وقدرة الشركات على التكيف مع ظروف العمل المتغيرة.
الملخص بالانجليزي
This study aims to identify the impact of strategic thinking on achieving competitive priorities at Jordanian pharmaceutical companies. To achieve the objectives of the study, the researcher adopted the descriptive analytical approach by developing a questionnaire which consists of (45) items. The population of the study included all directors, administrative managers, and heads of department at the jordanian pharmaceutical companies listed in Amman Stock Exchange. The researcher withdrew Random stratified sample through distributing (200) copies. A number of (157) questionnaires were returned, while the valid questionnaires for analysis were (139) questionnaires with a responses rate of (69.5%) of the study sample. The results showed that the levels of strategic thinking and competitive priorities were at a high level in Jordanian pharmaceutical companies. Also, the results showed a statistically significant impct at the level of (?? 0.05) of strategic thinking on achieving competitive priorities at Jordanian pharmaceutical companies. The study recommended the need of adopting the latest scientific methods in analyzing their internal or external work environment, and encouraging employees to express their opinions and suggestions which may enhance firm?s efficiency and its ability to adapt to the changing work conditions
رقم ISN
6282
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN