عنوان الإطروحه
أثر استخدام استراتيجية دورة التعلم القائمة عل التنبؤ والمناقشة وانماط التعلم في تحصيل طالبات الصف العاشر الاساسي في مادة الاحياء
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-07-01
اسم الطالب
اسيل احمد حمد الخزاعلة
المشرف
سالم عبدالعزيز الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي مقبل السلامة العليمات
عبد الرؤوف ساري الحمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام دورة التعلم القائمة على التنبؤ والمناقشة في مستوى التحصيل العلمي في مادة الأحياء في ضوء أنماط التعلم لدى طالبات الصف العاشر الأساسي. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج شبه التجريبي ذو التصميم قبلي- بعدي للمجموعات غير المتكافئة. تم اختيار أفراد عينة الدراسة التي تكونت من ( 34) طالبة قصديا من طالبات الصف العاشر الأساسي من مدرسة الدجنية الثانوية الشاملة للبنات التابعة لمديرية تربية قصبة المفرق. وقد تم تعيينها عشوائيا إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (ن= 18) درست وفق دورة التعلم القائمة على التنبؤ والمناقشة، ومجموعة ضابطة (ن = 16) درست وفق الطريقة الاعتيادية. وقد تم استخدام أداتين، وهما: اختبار المفاهيم العلمية واختبار فارك لأنماط التعلم. وتم استخدام التحليل المصاحب الثنائي ANCOVA ذي التصميم (2X4) للإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها الصفرية. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل طالبات الصف العاشر الأساسي تعزى لإستراتيجية التدريس (دورة التعلم القائمة على التنبؤ والمناقشة، والطريقة الاعتيادية ) لصالح المجموعة التجريبية التي تم تدريسها باستخدام دورة التعلم القائمة على التنبؤ والمناقشة. كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيا في تحصيل طالبات الصف العاشر الأساسي تعزى لنمط التعلم ( بصري، سمعي، قرائي/ كتابي، عملي/ حركي). وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فرق ذات دلالة إحصائية في تحصيل طالبات الصف العاشر الأساسي يعزى للتفاعل بين استراتيجية التدريس ونمط التعلم. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني دورة التعلم القائمة على التنبؤ والمناقشة لأثرها في التحصيل العلمي لدى الطالبات.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of using prediction/discussion-based learning cycle strategy and learning styles on basic tenth grade female student's achievement in Biology. To achieve the aims of the study, a quasi- experimental design was used. To achieve the objectives of the study, a quasi- experimental design was used. Two instruments were developed: an achievement test to measure the achievement in Biology, and VARK scale for students' favorable learning styles.The subjects of the study consisted of (34) were chosen purposely from the tenth basic class students from the Aldajaneah Comprehensive Secondary School for Girls of the Directorate of Education of Mafraq/qasabah, and they were randomly assigned to two groups: an experimental group (n = 18) studied according to the prediction/ discussion based learning cycle, and a control group (n = 16) was studied according to the traditional method. And Analysis of ANCOVA (2?4) was used to answer the questions of the study and test the null hypotheses of the study. The results of the study showed a statistically significant differences in the achievement of the tenth-grade students in biology due to the teaching strategy (prediction/discussion-based learning, and the usual method) in favor of the experimental group that was taught using the prediction /discussion- basedlearning cycle. The results of the study also showed that there were no statistically significant differences in the achievement of the tenth-grade students in biology due to the learning styles (visual, aural, reading /writing, kinesthetic). The results also showed that there were no statistically significant differences in the achievement of the tenth-grade students in biology due to the interaction between the teaching strategy and the learning style. In light of these results, the study recommended the adoption of prediction / discussion-based learning cycle due to its effect on students' scientific achievement
رقم ISN
6277
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN