عنوان الإطروحه
تحليل محتوى كتاب اللغة العربية للصف الثامن المتوسط في ضوء مهارات التفكير في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-08-10
اسم الطالب
يوسف جاسر عقلة العلاطي
المشرف
هيثم ممدوح قفطان القاضي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سامي محمد عبداللة الهزايمة
كامل علي العتوم
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة التعرف إلى تضمين مهارات التفكير في كتاب اللغة العربية للصف الثامن المتوسط في دولة الكويت من خلال تحليل محتواه. ولتحقيق أهداف هذه الدِّراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي باستخدام بطاقة تحليل المحتوى، حيث تمّ تحديد قائمة مهارات التفكير التي يتطلب تضمينها في الكتاب المستهدف، وقد اشتملت بطاقة التحليل على (24) مهارة توزعت في خمسة مجالات رئيسة: المجال الأول تضمن مهارات التفكير الإبداعي، والمجال الثاني تضمن مهارات التفكير الناقد، والمجال الثالث تضمن مهارات التفكير التأملي، والمجال الرابع تضمن مهارات التفكير المنطقي، والمجال الخامس تضمن مهارات التفكير ما وراء المعرفي. وأظهرت النتائج أنَّ تكرار مهارات التفكير كان (170) مرة، وجاءت أكثر مهارات التفكير تضمينًا "مهارات التفكير الناقد" بواقع تكرار (48) مرة وبنسبة (28.23%) وبدرجة منخفضة، تلاها مهارات التفكير الإبداعي بواقع تكرار (44) مرة وبنسبة مئوية (25.88%) وبدرجة منخفضة، وأقلها "مهارات التفكير التأملي" بواقع تكرار (24) مرة وبنسبة مئوية (14.11%) وبدرجة منخفضة، تلاها "مهارات التفكير ما وراء المعرفي" بواقع تكرار (12) مرة وبنسبة مئوية (7.05%) وبدرجة منخفضة. وفي ضوء نتائج الدراسة الحالية أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات منها ضرورة الاهتمام بتضمين كتاب اللغة العربية والكتب المدرسية الأخرى في المرحلة المتوسطة مهارات التفكير الإبداعي والناقد والمنطقي والتأملي وما وراء المعرفي.
الملخص بالانجليزي
The study analyzed the content of 8th intermediate grade Arabic textbook in light of thinking skills. To achieve this objective, the analytical descriptive design was employed based on the use of a content analysis checklist. In doing so, a list of thinking skills to be included in the content of 8th intermediate grade Arabic textbook distributing on (5) main skils (creative thinking skills, critical thinking skills, reflective thinking skills, logical thinking skills, metacognitive thinking skills) was employed after validity and reliability were established. The results of the study showed that the frequency of thinking skills was (170). Critical thinking skills were the most frequent (f=48, 28.23%) and a low score, followed by creative thinking with a frequency of (f=44, 25.88) and a low score, reflective thinking skills (f=24, 14.11%) and a low score, metacognitive thinking skills (f=12, 7.05%) and a low score. Based on these results, the study recommended the need for the inclusion of 8th intermediate grade Arabic textbook and other school subjects textbooks in the intermediate stage with thinking skills Critical, Creative, Reflective, Logical and Metacognitive
رقم ISN
6271
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN