عنوان الإطروحه
درجة إشراكية الطالب في كتاب اللغة العربية للصف السادس المتوسط في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-07-26
اسم الطالب
سعود صقر سعود المطيري
المشرف
اديب ذياب سلامه حمادنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سامي محمد عبداللة الهزايمة
كامل علي العتوم
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة التعرف إلى درجة إشراكية الطالب في كتاب اللغة العربية للصف السادس في دولة الكويت، واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقام الباحث بتطوير أداة للدراسة (أداة تحليل محتوى) لتحديد درجة إشراكية الكتاب للطالب في عرض المادة العلمية والأنشطة بمعادلة رومي (Romy's Formula)، وتم التّحقّق من صدقها وثباتها. وتكونت عينة الدِّراسة من (25 %) من مجموع صفحات كتاب اللغة العربية تم اختيارها عشوائياً لتقدير درجة إشراكية المحتوى من حيث عرض المادة العلمية، وفيما يتعلق بالأنشطة فقد حسبت جميعها وكان عددها (71) نشاطاً، وبعد إجراء العمليات الإحصائية المناسبة. أظهرت النتائج أن معامل إشراكية الطالب في الكتاب من حيث عرض المادة العلمية تساوي (0.65) وهي أكبر من الحد الأدنى المقبول، كذلك أظهرت النتائج أن إشراكية الكتاب للطالب من خلال الأنشطة تساوي (0.29) وهي أقل من الحد الأدنى المقبول. وفي ضوء نتائج الدِّراسة أوصت الدِّراسة بإجراء تقييم كتب اللغة العربية في المرحلة المتوسطة للوقوف على مدى إشراكيتها للطالب، وإعادة تنظيم وطباعة الكتاب من أجل تحقيق الإشراكية الفعالة للأنشطة بما يتفق وطبيعة الصف.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify to the degree of the involvement of the student in the Arabic language book for the sixth grade in State of Kuwait, To achieve the objectives of this study was used the descriptive method, The researcher developed a study tool (content analysis tool) to determine the degree of the involvement the book for the student in showing the scientific materials, and the activities Romy's formula, validity and reliability were checked, The sample of the study consisted of (25%) of the total pages of the Arabic language book selected randomly from to assess the degree of involving content in terms of presentation of scientific material, all of them were calculated they were found to be (71) activities, After proceeding the suitable statistics in the program of statistical package for social sciences (spss), The results showed that the coefficient of student participation in the book in terms of the width of the scientific material is equal to (0.65) which is greater than the acceptable minimum, The results also showed that student involvement through activities is equal to (0.29), which is below the acceptable minimum. In the light of the results of the study, The study recommended the evaluation of the rest of the Arabic language books in the intermediate stage to determine the extent of involvement of the student and reorganization and printing the book in order to achieve effective involvement activities consistent with the nature of the grade
رقم ISN
6270
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN