عنوان الإطروحه
اثر الذكاء العاطفي على استراتيجيات ادارة الصراع لدى المدراء في الجامعات الحكومية الاردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-08-16
اسم الطالب
تسنيم بدر جمعة خطاب
المشرف
عبدالله مطر نجم العظامات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عطاالله فهد صياح السرحان
ممدوح طايع الزيادات
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الاداره العامه
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية للتعرف إلى مستويات الذكاء العاطفي بأبعاده (المعرفة الوجدانية، إدارة الانفعالات، تنظيم الإنفعالات ،التعاطف ،التواصل الاجتماعي) ودرجة استخدام استراتيجيات إدارة الصراع لدى المدراء في الجامعات الحكومية، وكذلك تحديد أثر الذكاء العاطفي على استراتيجيات إدارة الصراع المتمثلة بـ (استراتيجية التكامل، استراتيجية التسوية، استراتيجية الإجبار، استراتيجية السيطرة، استراتيجية التجنب). تكون مجتمع الدراسة من جميع المدراء الإداريين والأكاديميين في الجامعات الحكومية في إقليم الوسط، حيث تم اعتماد عينة طبقية مكونة من (330) استبانة، في حين كانت الاستبانات المرتجعة والصاحة للتحليل الاحصائي (282) استبانة بنسبة استجابة بلغت (85.45%). تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة، حيث أظهرت النتائج مستوى مرتفع لكل من الذكاء العاطفي واستراتيجيات إدارة للصراع، كما أشارت الى وجود أثر ذو دلالة إحصائية للذكاء العاطفي على كل استراتيجيات إدارة الصراع. بناء على النتائج المحققة، أوصت الدراسة بالتركيز على قياس وتحديد الذكاء العاطفي عند اجراء مقابلات التعيين لشغل الوظائف الإدارية في الجامعات الحكومية لما له من دور بارز في صقل مهارات المدراء في إدارة الصراع والتعامل مع المشكلات المتعلقة بالسلوك التنظيمي لدى الأفراد.
الملخص بالانجليزي
The current study aimed to identify the levels of emotional intelligence and usage degree of conflict management strategies of the managers at public Jordanian universities, as well as determining the impact of emotional intelligence on conflict management strategies which represented by (Integrating Strategy, Compromising Strategy, Obliging Strategy, Dominating Strategy, and Avoiding Strategy). The study population contained all administrative and academic managers at public Jordanian universities in the central region, where a stratified sample was adopted that consisted of (330) questionnaires, while the returned questionnaires and valid for the statistical analysis were (282), with the responding rate (85.45%). The descriptive-analytical approach was used for achieving the study objectives, where the results demonstrated a high level of both emotional intelligence and conflict management strategies, also indicated that there is a statistically significant impact of emotional intelligence on each conflict management strategies. Based on attained results, the study recommended focusing on measuring and determining the emotional intelligence when conducting appointment interviews to fill administrative positions in public universities because of its prominent role in honing the skills of managers in conflict management and dealing with problems related to organizational behavior of individuals
رقم ISN
6266
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN