عنوان الإطروحه
The Mediating Role of Entrepreneurship between the Strategic Agility and Firm Performance: a Field Study at Five Stars Hotels in Jordan
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-08-16
اسم الطالب
وفاء زكي سعد بني ارشيد
المشرف
زياد محمد علي الصمادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سالم سفاح حنيان العون
اكثم الصرايرة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من اثر الرشاقة الاستراتيجية على أداء الشركة من خلال ريادة الأعمال في فنادق الخمس نجوم في الأردن. تم قياس الرشاقة الاستراتيجية من خلال (الحساسية الاستراتيجية، والاستجابة الاستراتيجية، ووحدة القيادة) بينما تم قياس أداء الشركة من خلال بطاقة الأداء المتوازن (المنظور المالي، منظور العملاء، العمليات الداخلية ، والابتكار والتعلم). يتمثل مجتمع الدراسة من الإدارة العليا في فنادق الخمس نجوم حيث قامت الباحثة بتوزيع (187) كان عدد الاستبانات الصالحة للتحليل (146) استبانة من الاستبيانات الموزعة بالكامل. لتحقيق أهداف الدراسة والاجابة على تساؤلات الدراسة تم اختبار الفرضيات، قامت الباحثة باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية كالمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية. تبين من خلال نتائج هذه الدراسة أن الرشاقة الاستراتيجية وجميع ابعادها لها تأثر على أداء الشركة (الحساسية الاستراتيجية، والاستجابة الاستراتيجية، ووحدة القيادة) عند مستوى ? ?0.05 بنسبة 0.96، وأظهرت النتائج أيضًا أن ريادة الأعمال كان لها تأثير على أداء الشركة عند مستوى ? ?0.05 بنسبة 0.43. كما تظهر النتائج وجود آثر لريادة الأعمال كدور وسيط بين الرشاقة الاستراتيجية وأداء الشركة وتحسين العلاقة بين المتغيرين. بناءً على النتائج، توصي الباحثة الإدارة العليا وصناع القرار في فنادق الخمس نجوم في الأردن مواءمة موظفيهم الداخليين ومواردهم المتاحة للاستجابة للتغيرات الخارجية، كما ينبغي لإدارة الفنادق تبيني الأفكار المبتكرة ودعمها، والتركيز على التفكير المستقبلي.
الملخص بالانجليزي
This study aims to explore the impact of strategic agility on firm performance through entrepreneurship in five stars hotels in Jordan. The chosen measurements of strategic agility are (strategic sensitivity, strategic responsiveness, and leadership unity) while firm performance was measured through balanced scorecard (Financial perspective, customer perspective, internal process, innovation and learning view). The population of this study consists of top level management in five stars hotels. The researcher distributed (187) questionnaires while the survey for statistical analysis were (146) of the whole distributed questionnaires. To test this hypothesis, Path Analysis was used using the Amos ver. 21 program, within (SPSS), to determine the impact of strategic agility on firm performance through entrepreneurship at five stars hotels in Jordan. The result of this study showed that all strategic agility dimensions (strategic sensitivity, strategic responsiveness, and leadership unity) have an impact on firm performance at ? ?0.05 with R2??=0.96, the results also showed that entrepreneurship had an impact on firm performance ? ?0.05 with R?2=0.43. The outcomes also show that entrepreneurship play role in the relationship between strategic agility and firm performance and improve the relationship between two variables. Based on the results, the researcher recommended management in five stars hotels in Jordan to align their internal staff and resources to respond to external changes, to emphasis on innovative ideas and support them, and a huge emphasis on forward thinking
رقم ISN
6247
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN