عنوان الإطروحه
The Effect of Using Situational Strategy on EFL Students' Speaking Skill
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-08-20
اسم الطالب
علا محمد سلامة الخوالده
المشرف
علي فرحان منيفي ابو صعيليك
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد موسى علي بطاينة
سالم صالح خلف ابنيان
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة الانجليزية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استخدام الاستراتيجيات الظرفية على مهارة التحدث لدى طلاب الصف التاسع لتعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. اشترك في هذه الدراسة 35 طالب متعلماً من طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الصف التاسع في مدرسة بلعما الشمالية المختلطة في محافظة المفرق خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2019/2020. تم توزيع عينة الدراسة إلى مجموعتين: المجموعة (أ) تتكون من 17 طالبا وهي المجموعة الضابطة؛ حيث تم تطبيق التعليم الاعتيادي على أفراد هذه المجموعة. المجموعة (ب) وهي المجموعة التجريبية والتي تكونت من 18 طالبا؛ حيث تم تطبيق برنامج مستند إلى الاستراتيجية الظرفية على هذه المجموعة. تم تطبيق أجراء اختبار قبلي وأخر بعدي كأداة لهذه الدراسة بهدف قياس مهارة التحدث لدى الطلاب بعد تنفيذ استراتيجية الظرفية. وتوصلت الدراسة إلى أن مهارة التحدث لدى الطلاب في المجموعة التجريبية قد تحسنت وأن أكثر مهارة التحدث المكتسبة هي الطلاقة والقواعد . وتوصلت الدراسة إلى أنّ استخدام استراتيجية الظرفية في تدريس وتعلم اللغة الإنجليزية كان له تأثير إيجابي على مهارة التحدث لدى الطلاب.
الملخص بالانجليزي
The present study aimed at investigating the effect of using situational strategy on EFL ninth grade students' speaking skill in English. The study participants consisted of 35 9th grade EFL learners at Balama Northern District Mixed School, in Al Mafraq Governorate, during the first semester of the academic year 2019/2020. The study participants were in two groups; group (A) consisted of 17 students. It comprised the control group, and it was taught the course content using regular instruction. Group (B) consisted of 18 students. It was assigned as an experimental group, and it was taught using situational strategy. The instrument of this study was pre- and post-test that aimed to measure the students' speaking skill after the implementation of the situational strategy. Study findings showed that the speaking skill of the students in the experimental group improved and the most acquired aspects of the speaking skill are pronunciation and grammar. Therefore, the study found that using the situational strategy in teaching and learning English had a positive effect on students' speaking skill
رقم ISN
6244
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN