عنوان الإطروحه
فاعلية برنامج تدريبي يستند إلى أنشطة علمية في اكتساب المفاهيم العلمية والاحتفاظ بها لدى تلاميذ رياض الأطفال في محافظة العاصمة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-08-13
اسم الطالب
بسمه عايد خلف السردية
المشرف
علي مقبل السلامه العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
كوثر عبود موسى الحراحشه
تهاني محمد العبوس
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي يستند إلى الأنشطة العلمية في اكتساب المفاهيم العلمية والاحتفاظ بها لدى طلبة رياض الأطفال في عمان. تكونت عينة الدراسة من (62) طالبا وطالبة من مدارس تربية لواء سحاب في العاصمة عمان في المملكة الأردنية الهاشمية يشكلون شعبتين حُددتا عشوائياً، حيث دُرّست المجموعة التجريبيّة والبالغ عدد طلابها(30) ببرنامج الأنشطة التعليميّة العلمية، ودُرّست المجموعة الضابطة والبالغ عدد طلابها (32) بالطريقة الاعتيادية، وتم ذلك في الفصل الدراسي الثاني 2019 / 2020 ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق اختبار المفاهيم العلمية المكون من (15) فقرة من نوع الاختيار من متعدّد وعلى المجموعتين بعد التحقق من صدقه وثباته. أظهرت النتائج أن المتوسط الحسابي لدرجات الطلاب الذين درسوا باستخدام البرنامج التدريبي المستند إلى الأنشطة العلمية كان أعلى من المتوسط الحسابي لدرجات الطلاب الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية على كل من اختبار اكتساب المفاهيم العلمية البعدي والاحتفاظ.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the effectiveness of training program to scientific activities in acquiring scientific concepts and keep them with kindergarten pupils in Amman the sample of the study consisted of 62 male and female students from the sahib brigade' s breeding schools in the Hashemite kingdom of Jordan its sincerity and reliability were verified after it was presented to a number of arbitrators and expertise the results of the study showed that there is a clear and high role in the teaching method that relied on the use of scientific activities the results also showed that there were no statistically significant differences attributable to the effect of the teaching method variable. The results showed that the mean for the grades of students who studied using the training program based on scientific activities higher than the mean for the grades of students who they studied in the usual way on each of the post scientific acquisitions concepts and retention in light of these results the study recommended some recommendations
رقم ISN
6239
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN