عنوان الإطروحه
عوامل نجاح نظم ادارة المعرفة في المستشفيات الاردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-08-17
اسم الطالب
انتصار خلف صالح الزيود
المشرف
هايل طلاق محمود عبابنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
بهجت عيد مفلح الجوازنة
خالد عبد الوهاب الزيدين
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة لكشف عوامل نجاح نظم إدارة المعرفة في المستشفيات الأردنية الخاصة, والتعرف فيما إذا كان هناك أثر لمتغيرات (النوع الاجتماعي، الفئة العمرية، المسمى الوظيفي, الدرجة العلمية، سنوات الخبرة) في نجاح نظم إدارة المعرفة في المستشفيات الأردنية الخاصة لإجراء هذه الدراسة تم استخدام أسلوب التحليل العاملي الاستكشافي (Exploratory Factor Analysis). تكون مجتمع الدراسة من المستشفيات من الكادر الطبي (أطباء, صيادلة, ممرضين), وتكونت عينة الدراسة من (103) عامل من الكادر الطبي؛ وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط العام للعوامل المساهمة في نجاح نظم إدارة المعرفة في المستشفيات الأردنية الخاصة جاءت بدرجة مرتفعة لعاملين فقط من اصل سبعة وهو (دعم الإدارة العليا وجودة المعلومات) ولباقي العوامل جاءت بدرجة متوسطة, حيث جاءت النتائج على التوالي وفقاً للمرتبة: دعم الإدارة العليا, جودة المعلومات, وجودة الخدمة, الدعم الفني, والفائدة المدركة, وجودة النظام, وأخيراً رضا المستخدم, كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة حول عوامل نجاح نظم إدارة المعرفة تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي باستثناء عامل جودة النظام فقد كان ذو دلالة إحصائية لصالح الإناث, وعدم وجودها تبعاً لمتغير العمر باستثناء عامل جودة المعلومات اذ انه ذو دلالة إحصائية لصالح الفئة العمرية (من 35 إلى 45 سنة), عدم وجوده تبعاً لمتغير المسمى الوظيفي, وعدم وجودها أيضاً تبعاً لمتغير الدرجة العلمية باستثناء عامل الفائدة المدركة اذ انه ذو دلالة إحصائية لصالح حملة الماجستير, وتبعاً لمتغير الخبرة باستثناء عامل جودة المعلومات اذ انه ذو دلالة إحصائية لصالح ذوي الخبرة الأطول (من 10 سنوات فأكثر). وأوصت الدراسة أن تسعى المستشفيات الأردنية الخاصة إلى تفعيل التعاون بين الموظفين من خلال فتح قنوات تواصل ما بين الموظفين والتحديث المستمر لهذه الأنظمة بالإضافي إلى تدريب الموظفين عليها.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to explore the success factors of using knowledge management systems (KMS) in Jordanian private hospitals using Exploratory Factor Analysis. The study sample consisted of 103 workers (physicians, pharmacists, and nurses) selected conveniently. The results showed that the statistical mean for the factors contributing to the success of KMS in private Jordanian hospitals was high for only two out of seven factors (top management support and quality of information), while the rest of factors came with a medium level. The results showed that KMS is determined by seven factors; Top Management Support, Information quality, Service Quality, Technical Support, Perceived Benefit, System Quality, And User Satisfaction
رقم ISN
6234
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN