عنوان الإطروحه
واقع استخدام مديري المدارس لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات في العمل الإداري في قصبة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-08-06
اسم الطالب
ايمان نايف سلمان الفلاح
المشرف
بيان ظاهر دوشان الماضي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
حابس محمد حتاملة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى معرفة واقع استخدام مديري المدارس في قصبة المفرق لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العمل الإداري, والتأكد من مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في واقع استخدام مديري المدارس في قصبة المفرق لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العمل الإداري تعزى لمتغيرات )الخبرة الإدارية, الجنس, والمؤهل العلمي). لتحقيق اهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي من خلال تطوير استبانة لتوزيعها على افراد عينة الدراسة تكونت من (40) فقرة. تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس الحكومية والتي تتبع مديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق في الأردن والبالغ عددهم (164) مدير ومديرة مدرسة, وقامت الباحثة باختيار عينة عشوائية مكونة من (105) مديرٍومديرةٍ، وبنسبة (64%) من المجتمع الأصلي. توصلت الدراسة إلى أن واقع استخدام مديري المدارس لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العمل الإداري في قصبة المفرق جاء بمستوى مرتفع, حيث جاء مجال استخدام تكنولوجيا المعلومات في مجال الأعمال الإدارية" في المرتبة الأولى, تلاه في المرتبة الثانية مجال "شؤون العاملين", تلاه في المرتبة الثالثة مجال "شؤون الطلبة" وجميعها جاءت بمستويات مرتفعة, تلاه في المرتبة الرابعة مجال "الموارد المادية" وبمستوى متوسط. كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) في واقع استخدام مديري المدارس لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العمل الإداري في قصبة المفرق تعزى لمتغيرات (الخبرة الادارية, والجنس، والمؤهل العلمي). وبناءًا على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فقد أوصت الباحثة توفير الإمكانيات البشرية لتدريب مديري المدارس على توظيف تكنولوجيا المعلومات في الإدارة المدرسية, والتدريب والتطوير المستمر لمديري المدارس في قصبة المفرق, وتجديد وتطوير أدوات تكنولوجيا المعلومات المقدمة للمدارس, وتطوير البرمجيات والوسائل المتخصصة لتسهيل الأعمال الإدارية على مديري المدارس.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the actual implementation of information technology and communication in administrative work by school principals at Mafraq Governorate, and to ensure the existence of statistically significant differences in the degree of implementation of information technology and communication in administrative action by school principals attributed to certain variables, such as gender, educational qualification, and experience. To achieve the objectives of the study, the researcher used the descriptive survey method by developing a questionnaire to be distributed to the participants of the study. The study population comprised of 164 principals of public schools in Al-Mafraq Governorate, Jordan. The researcher used a random sampling method to recruit (105) male and female principals, who made a percentage of (60%) of the whole population. The study found that the actual implementation of information technology and communication in administrative work by school principals at Mafraq Governorate was high, as "using information technology in the field of administrative work" came "first, followed by the field of "personnel affairs." It was also followed by the "Student Affairs", which was also of a high degree, and followed by "material resources" with a medium level. The study also found that there were no statistically significant differences at the level of significance (? = 0.05) in the actual implementation of information technology and communication in administrative work by school principals at Al-Mafraq Governorate attributable to variables (gender, educational qualification, and experience). Based on the findings, the researcher recommended to design and implement of an awareness program at the Ministry of Education level to address school principals about the importance of information technology in school administration and provide human capabilities to train school principals to use information technology in school administration
رقم ISN
6226
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN