عنوان الإطروحه
اثر استخدام إستراتيجية الكرسي الساخن في تحصيل المفاهيم الفقهية لطلاب الصف الحادي عشر في قصبة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-07-22
اسم الطالب
احمد ابراهيم عسكر الشديفات
المشرف
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
صادق حسن شديفات
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الكشف عن أثر استخدام استراتيجية الكرسي الساخن في تحصيل المفاهيم الفقهيّة لطلاب الصف الحادي عشر في قصبة المفرق، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبيّ لملائمته لطبيعة هذه الدراسة وأهدافها، وتكونت عينة الدراسة من (46) طالب من طلاب الصف الحادي عشر من مدرسة المنشية الثانويّة الشاملة للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق، وقد تم اختيار العينة بالطريقة القصدية ومن ثم تم تقسيم الطلبة إلى مجموعتين الأولى ضابطة مكونه من (25) طالب والثانية تجريبية مكونه من (21) طالب، ولتحقيق هدف هذه الدراسة قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي مكون من (20) فقرة، وأظهرت نتائج الدراسة تفوق المجموعة التجريبيّة التي درست وفق استراتيجية الكرسي الساخن في تحصيل المفاهيم الفقهيّة، على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية، وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الدراسة ضرورة استخدام استراتيجية الكرسي الساخن كمدخل لتدريس وحدة الفقه الاسلامي.
الملخص بالانجليزي
The study Aimed at detecting the effect of using the Hot chair strategy in the attainment of the Jurisprudential Concepts on the Eleventh Grade students in Kasabat Al-Mafraq. The researcher used the Semi-experimental method due to its Suitability to the nature of the study and its Objectives. The sample consisted of (46) student from the eleventh Grade was selected from Al-Manshyiah Secondary and Comprehensive School for Boys related to the Directorate of Education in al-Mafraq. Then the sample was selected using the convenient Method after that the students were divided in two groups, the first One is control One consists of (21) student and the Second one is the experimental group Consists of (25) student. And to achieve the aim of the study the researcher was prepared achievement test consisting of (20) items . The results of this study showed that the Superiority of the experimental group who studied by using the hot chair strategy in the attainment of the Jurisprudential Concepts on the control group who studied by the usual way. In the Light of this study the researcher recommended that the importance of using the hot chair strategy as entrance to teach the unity of Islamic jurisprudence
رقم ISN
6224
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN