عنوان الإطروحه
الأغلاط اللغوية الشائعة لدى الطلبة الناطقين بغير العربية في جامعة آل البيت : (دراسة تحليلية)
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-07-02
اسم الطالب
عطاالله اربيع عبدالله الحسن
المشرف
سامي محمد عبداللة الهزايمة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
حمود محمد مرشد العليمات
محمد علي الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسةإلى تعرف الأخطاء اللغوية (الإملائية، والنحوية) لدى الطلبة الناطقين بغير العربية في جامعة آل البيت،تكوّن أفراد الدِّراسة من (24) طالباًوطالبة من عدة جنسيات غير عربية (ماليزيةوصينية) الدارسين في قسم اللغة العربية في كلية الآداب في جامعة آل البيت، اختير وابطريقة قصديّة. ولتحقيق أهداف هذه الدِّراسة أعدّ الباحث أداة الدِّراسة التي تألفت من قائمة موضوعات في التعبير الكتابي التي جرى تصحيحها وفق قائمة المهارات اللغوية الإملائية والنحوية لرصد الأخطاء اللغوية، تمّ التحقق من صدقهما وثباتهما. أظهرت نتائج الدِّراسة أن أكثر الأخطاء شيوعاً لدى الطلبة الناطقين بغير العربية كانت الأخطاء الإملائية، حيث بلغ عددها (139) وبنسبة مئوية (57.2%)، تلتها الأخطاء النحوية حيث بلغ عددها (104) وبنسبة مئوية (42.8%)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? ? 0.05)تعزى لاختلاف متغيرالجنس.في ضوء نتائج الدِّراسة أوصى الباحث بتفعيل دور المختبر اللغوي الخاص بمخارج الحروفبالإضافة إلىإيلاء مهارتي الرسم الإملائي الصحيح والضبط النحوي العناية اللازمة؛ نظراً لضعف توظيفهما السليم، وتطلبهما طرائق تدريسية حديثة تسد الخلل التراكمي الذي يعتريهما.
الملخص بالانجليزي
The study aims at identifying the common linguistic mistakes committed by non-Arabic students at Al-Bayt University, The study sample consists of (17) students from several non-Arab nationalities (Malaysian, Indonesian, Chinese, and Korean) who were studying in the Department of Arabic Language at the College of Arts at Al Al-Bayt University,The sample waschosen intentionally. To achieve the purpose of this study, the researcher prepared the study tool which consisted of list of topics in written expression that have been corrected according to the list of spelling and grammatical language skills for monitoring linguistic mistakes, After testing its validity and durability. The results of the study showed that the most common errors among non-Arabic speaking students were spelling errors, which numbered (139) and a percentage (57.2%), followed by grammatical errors as they numbered (104) and a percentage (42.8%).There were no statistically significant differences at the level of significance (? ? 0.05) due to the difference in gender variable.In the light of these results, the study recommended activating the role of the linguistic laboratory of letter exits, in addition to giving the skills of correct spelling and grammatical control the necessary care, given their weak proper employment, and they require modern teaching methods that fill the cumulative imbalance that they experience
رقم ISN
6220
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN