عنوان الإطروحه
مستوى تطبيق الحكومة الإلكترونية في الوزارات الحكومية في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-06-29
اسم الطالب
صلاح ضحوي مضحي الرشيدي
المشرف
مرعي حسن حمد بني خالد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سالم سفاح حنيان العون
فريد هلال القواسمة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الادارة العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى تطبيق الحكومة الإلكترونية في الوزارات الحكومية في دولة الكويت، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير إستبانه، وتم توزيعها على عينة الدراسة من المسؤولين العاملين في كافة المستويات الإدارية في الوزارات المبحوثة، وبلغ عدد الخاضعة للتحليل الإحصائي (200) إستبانه ، وإتبع الباحث الأسلوب الوصفي التحليلي في إعداد الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة كان أبرزها: يتم تطبيق مكونات الحكومة الإلكترونية (تكنولوجيا المعلومات, وإدارة الموارد البشرية, والرقابة الالكترونية, والارتباط الالكتروني) في الوزارات الحكومية في دولة الكويت. وبناء على نتائج الدراسة اوصي الباحث بعدة توصيات منها: على إدارات الوزارات الحكومية ضرورة تبادل المعلومات والبيانات مع الأطراف المتعاملين معها من خلال وسائل الاتصال المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات والتعرف عن مدى تطوير الخدمات المقدمة لهم وفقا لما يحتاجون اليه من تلك الخدمات. مع ضرورة أهتمام الوزارات الحكومة في إعداد برامج تدريبية تهتم في تأهيل العاملين على البرمجيات المستخدمة في نظام الحكومة الالكترونية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the level of e-government application in government ministries in the State of Kuwait, and to achieve the goals of the study, a questionnaire was developed, and it was distributed to the study sample from officials working at all administrative levels in the researched ministries, and the number subject to statistical analysis reached (200) questionnaires, and followed The researcher descriptive analytical method in preparing the study. The study found a number of results including: there is an application of the e-governance components (information technology, human resource management, Electronic Controllership, Electronic Engagement) in government departments in the State of Kuwait. Depending on the results of this study, the researcher recommended several recommendations, including: Government departments departments should exchange information and data with the parties who interact with them through the means of communication associated with information technology and know the extent of developing the services provided to them according to what they need from those services. With the need for government departments to pay attention to preparing training programs interested in qualifying workers on the software used in the e-government system
رقم ISN
6217
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN