عنوان الإطروحه
درجة تضمين كتاب التربية الوطنية للصف التاسع الأساسي للمهارات الحياتية : (دراسة تحليلية تقويمية)
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-07-01
اسم الطالب
رانيا محمود ابراهيم كساب
المشرف
باسل حمدان منزل الشديفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر مفلح احمد الزيادات
ابراهيم عبد القادر القاعود
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى المهارات الحياتية المتضمنة في كتاب التربية الوطنية والمدنية للصف التاسع الأساسي،وتقديم مقترحات لتطويره. ولتحقيق ذلك استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي، حيث تكون مجتمع الدراسة وعينتها من كتاب التربية الوطنية والمدنية للصف التاسع الأساسي والمقّر من قبل وزارة التربية والتعليم الأردنية للعام الدراسي 2019 - 2020 وعددها كتاب واحد بجزئية. وأظهرت نتائج الدراسة أن تكرارات المهارات الحياتية في كتاب التربية الوطنية والمدنية تراوحت بين (66-726)، حيث جاءت بالمرتبة الأولى المهارات الحياتية الخاصة بمحور الهوية، وبالمرتبة الثانية جاءت المهارات الحياتية الخاصة بمحور العلاقات الشخصية، وجاءت بالمرتبة الثالثة المهارات الحياتية الخاصة بمحور الاقتصاد والتكنولوجيا، وبالمرتبة الرابعة جاءت المهارات الحياتية الخاصة بمحور الصحة، وجاءت بالمرتبة الخامسة والأخيرة المهارات الحياتية الخاصة بمحور البيئة. وأوصت الدراسة بعديد من التوصيات من أهمها: مراعاة التوازن في عرض المهارات الحياتية الواجب تضمنيها في كتاب التربية الوطنية والمدنية للصف التاسع الأساسي.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to determine the life skills included in the national and civil education textbook for the ninth grade and propose suggestions for improving it. To achieve this, the study used the descriptive approach where the study population and sample consisted of the ninth grade national and civil education textbook which was prepared by the Jordanian Ministry of Education for the academic year 2019-2020 by one textbook with its two parts. The results of the study showed that the frequencies of the life skills in the national and civil education textbook average (66-726). The life skills of the axis of identity was ranked first followed by the life skills of the personal relationships axis in the second rank, the life skills of the axis of the economics and technology in the third rank, the life skills of the axis of health in the fourth rank and the life skills of the axis of the environment in the fifth and last rank. The study recommended considering the balance in presenting the life skills to be included in the national and civil education textbook for the ninth grade
رقم ISN
6210
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN