عنوان الإطروحه
مستوى الكفاءة الوظيفية لدى مديري المدارس في تربية الزرقاء الأولى
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-06-24
اسم الطالب
اسلام مصطفى عبدالله ابوعبيلة
المشرف
تيسير محمد احمد الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمود حامد حسين المقدادي
محمد سليم الزبون
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى الكفاءة الوظيفية لدى مديري المدارس في تربية الزرقاء الأولى من وجهة نظر المعلمين، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، بإستخدام أداة تكونت من (40) فقرة موزعة على أربع مجالات، وهي (إتخاذ القرار والأداء الوظيفي والمهارة واستخدام تكنولوجيا المعلومات) وتم التحقق من صدق الأداة وثباتها، تم تحديد مجتمع الدراسة من معلمي المدارس في تربية الزرقاء الأولى والبالغ عددهم (3895)، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطه عددها (301) وتمثل نسبه (8%) من المجتمع الأصلي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الكفاءة الوظيفية لدى مديري المدارس في تربية الزرقاء الأولى من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة مرتفعة على جميع المجالات باستثناء المجال الرابع جاء بدرجة متوسطة، وجاءت المجالات مرتبة تنازلياً على التوالي (المهارة والأداء الوظيفي واتخاذ القرار واستخدام تكنولوجيا المعلومات). كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية لصالح الذكور، وأظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة تعزى لسنوات الخبرة في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية لصالح سنوات الخبرة القصيرة(1-5 سنوات) وفي المجال الرابع (استخدام تكنولوجيا المعلومات) جاءت لصالح سنوات الخبرة القصيرة (1-5 سنوات) والطويلة (10 سنوات فأكثر)، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة تعزى لأثر المؤهل العلمي في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية. وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بعدد من التوصيات أهمها: الحفاظ على الدرجة المرتفعة لتوافر الكفاءات الوظيفية لدى مديري ومديرات مدارس تربية الزرقاء الأولى، من خلال تقديم الدعم المناسب لهم ماديا ومعنويا، وإقامة دورات تدريبيه في مجال استخدام تكنولوجيا المعلومات للمديرين لتزويدهم بالمعرفة المتخصصه بهذا المجال.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the level of job competency of school headmasters in Zarqa?s first directorate of education from the teachers? point of view, and the study followed the descriptive survey method, using a tool consisting of (40) paragraphs distributed over four areas, namely (decision-making, job performance, skill and use of information technology). The validity and reliability of the tool has been verified. The study population consisted of the (3895) school teachers in Zarqa?s first directorate of education, and a simple random sample (301) was selected that represents (8%) of the original community. The results of the study found that the level of job competency of school principles in Zarqa?s first directorate of education from the viewpoint of teachers came at a high level in all governerate except for the fourth governerate came with an average degree, and the fields came in descending order in a row (skill, job performance, decision-making and the use of information technology). The results also showed the presence of statistically significant differences at efficiency level due to the effect of gender and years of experience in all governerate and in the overall degree, and also showed the absence of statistically significant differences at the efficiency level due to the effect of the educational qualification in all areas and in the overall degree. In the light of the results, the researcher proposed a number of recommendations, the most important of which are: Maintaining the high degree of availability of job competencies for the headmasters of Zarqa?s first directorate of education schools, by providing them with financial and moral support, and setting up training courses in the field of using information technology for headmasters to provide them with specialized knowledge in this field
رقم ISN
6205
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN