عنوان الإطروحه
أثرمعايير جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية على الأداء المؤسسي في وزارة التخطيط والتعاون الدولي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-06-22
اسم الطالب
ليلى عبدالوهاب علي الحملاوي
المشرف
وليد مجلي محمد العواودة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زياد محمد علي الصمادي
فريد محمد القواسمة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الادارة العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر معايير جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية على الأداء المؤسسي في وزارة التخطيط والتعاون الدولي في الأردن. وتناولت خمسة أبعاد لمعايير جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية، هي: القيادة، والاستراتيجية، والأفراد، والشركاء والموارد، والعمليات، وبُعدين للأداء المؤسسي، هما: رضا العاملين، ورضا الزبائن. تكون مجتمع الدراسة من جميع الموظفين العاملين في لجان المعايير الخمسة للجائزة في وزارة التخطيط والتعاون الدولي، وهم من مستويات إدارية مختلفة، وعددهم (120) موظفاً، وقداعتمدت الباحثة على أسلوب المسح بالعينة لدراسة مجتمع الدراسة وتحليله، وقداستخدمت الاستبانه وسيلة للحصول على البيانات. وبلغ عدد الاستبانات الموزعة (120) استبانه، استرد منها (107) استبانات من مجموع الاستبانات الموزعة،كانت منها (105) استبانه صالحة للتحليل، وقد استخدمت الباحثة عدد ا من الأساليب الإحصائية، منها: الأساليب الوصفية، ومعاملات الارتباط، واختبارالانحدارالخطي المتعدد. توصلتا لدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها: وجود أثر ذو دلالة إحصائية لجميع أبعاد معايير جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية في الأداء المؤسسي. وقد خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات، للمدراء وصناع القرار في وزارة التخطيط والتعاون الدولي في الأردن من أهمها: التأكيد على تحديد مقاييس الأداء المعياري بوضوح، ودعم ثقافة التشارك المعرفي بين مختلف الوحدات والأقسام، وتوجيه الموظفين على تحقيق الأهداف من خلال إتباع سياسات الحوافز المرتكزة على الأداء.كما اقترحت الباحثة عدد من الابحاث ا لمستقبلية وذلك في ضوء نتائجها.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the impact of the criteria of the King Abdullah II Award for Excellence in Governmental Performance and Transparency on Institutional Performance in the Ministry of Planning and International Cooperation in Jordan. Five dimensions of the criteria of the King Abdullah II Award for Excellence in Governmental Performance and Transparency were investigated; leadership, strategy, individuals, partners and resources, and operations. Furthermore, two dimensions of the Institutional Performance were examined; employee satisfaction and customer satisfaction. A field study was conducted to cover the population of (120) employees who worked on the five criteria committees of the award in the Ministry of Planning and International Cooperation in the different administrative levels. A questionnaire conducted to obtain data. The questionnaire was distributed to managers from different administrative levels, and the number of distributed questionnaires reached (120) questionnaires, of which (107) questionnaires were retrieved from the total distributed questionnaires, of which (105) were valid for analysis. Many statistical methods like Descriptive methods, Coefficients Regression. The study reached several results, most notably: A statistically significant effect of all dimensions of the criteria of the King Abdullah II Award for Excellence in Governmental Performance and Transparency in Institutional Performance. Based on the study outcomes, the researcher presents some recommendations for managers and decision-makers in the Ministry of Planning and International Cooperation in Jordan by emphasizing on determine slandered performance measurements clearly, supporting knowledge sharing culture among different units and sections, and orienting employees for achieving goals through motivation policies based on performance. Also for future researches.
رقم ISN
6194
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN