عنوان الإطروحه
أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على الترويج السياحي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-05-13
اسم الطالب
مشعل محمد حمد العيسى
المشرف
بهجت عيد مفلح الجوازنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبدالله مطر نجم العظامات
زكريا مطلك خضر الدوري
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الى التعرف على أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على الترويج السياحي في الأردن، وتناولت أربعة أبعاد لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي وهي (الإعلان، تنشيط المبيعات، التفاعلية، الكلمة المنطوقة الإلكترونية)، وبعد الترويج السياحي الأردني. تكون مجتمع الدراسة من كافة السياح المحليين والعرب والأجانب في المملكة الأردنية الهاشمية خلال فترة إجراء الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث باستخدام حجم العينة الملائمة للدراسة، حيث كان حجم عينة الدراسة (390) سائح وسائحة من الجنسية الأردنية والعربية والأجنبية، واستخدم الباحث الاستبيان لجمع البيانات من عينة البحث. وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج كان من أبرزها أن هناك تأثير إيجابي لأبعاد استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وهي (الإعلان، تنشيط المبيعات، التفاعلية، الكلمة المنطوقة الإلكترونية) على الترويج السياحي في الأردن. وقد أظهرت النتائج أن متغير الكلمة المنطوقة الإلكترونية كان الأكثر تأثيرا على الترويج السياحي في الأردن، يليه تنشيط المبيعات، ثم التفاعلية، وجاء الإعلان في المرتبة الأخيرة. وقد خلصت الدراسة الى جملة من التوصيات كان من أبرزها، تعزيز الاهتمام بالإعلانات السياحية وعرضها بطرق إبداعية، لما لها من أثر كبير في عملية الترويج السياحي، وتفعيل العروض الترويجية المتكاملة للسياح لما لها دور كبير في مرحلة الشراء للخدمات السياحية، وتنشيط استجابة الشركات السياحية لآراء السياح حول الخدمات السياحية المقدمة وتحسين خدماتها تبعا لذلك، وزيادة متابعة تقييمات وتوصيات المشهورين وقادة الرأي، لما لها من دور كبير في الترويج للمنتج السياحي الأردني.
الملخص بالانجليزي
The purpose of this study is to identify the impact of using social networking sits on tourism promotion in JORDAN, and dealt with four dimensions of using social networking sites (advertising, sales promotion, interactivity, electronic word of mouth), and the variable of tourism promotion. The study population consisted of all domestic, Arab and foreign tourists in JORDAN during the study period. To achieve the study goals the researcher used a valid sample for the study, where the size of the study sample was (390) tourists from Jordanian, Arab and foreign nationalities, taking into account appropriate representation for each one of these three categories. The researcher used the questionnaire as a mean to obtain the data. The study reached several results, the most important of them, was that there is a positive impact of using social networking sites (advertising, sales promotion, interactivity, electronic word of mouth) on tourism promotion in JORDAN. The results showed that the variable of the electronic word of mouth was the most influencing the tourism promotion in JORDAN, followed by sales promotion and then the advertisement, finally, the interactivity came in the last rank. The study concluded with a number of recommendations, the most important was to enhance interest in tourism advertisements, and display them in creative ways, because of their significant impact in the tourism promotion process.activating integrated sales promotion for tourists, because it has a major role in stage of the purchase of tourism services.stimulating the response of tourism companies to respond to the tourist's views,andto improve their services accordingly. increasing the attention to the evaluations and recommendations of famous people and opinion leaders, because of its impact on tourists and the promotion of the Jordanian tourism product. increasing the follow-up to the assessments and recommendations of famous people and opinion leaders, because of their great role in promoting the Jordanian tourism product
رقم ISN
6190
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN